"ساوند إنرجي" تعلن عن تقدم مشروع تندرارة وتعدل العقد مع "Italfluid"

حقل الغاز بتندرارة

حقل الغاز بتندرارة . DR

في 29/11/2022 على الساعة 13:30

كشفت شركة "ساوند إنرجي" معطيات عن مدى تقدم المرحلة 1 من المنشآت الصغيرة لمشروع تندرارة للغاز، معلنة عن تعديل العقد المبرم بين Italfluid Geoenergy وشركتها التابعة في المغرب (Semel) فيما يتعلق بتصميم المشروع وشرائه وبنائه وتشغيله وصيانته.

وأوضحت الشركة، في بلاغ صدر يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022، أن تعديل العقد مع Italfluid يؤدي إلى انخفاض في الإيجار التشغيلي اليومي للمحطة من 3000 دولار إلى مبلغ معدل قدره 38000 دولار يوميا على مدى فترة 10 سنوات ، بانخفاض قدره حوالي 7٪.

وسيؤدي انخفاض الإيجار التشغيلي إلى تحقيق مدخرات لشركة ساوند إنيرجي بقيمة 1.1 مليون دولار سنويا و11 مليون دولار على مدى فترة السنوات العشر.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ أن "الطرفين ينصان على اتفاقية اختيارية يكون بموجبها لشركة ساوند إنيرجي الحق (ولكن ليس الالتزام) في الحصول على المرافق الصغيرة للغاز الطبيعي المسال ، أو الكيان الذي يمتلك المرافق ويستحوذ عليها، بعد خمس سنوات من دخولها الخدمة بمبلغ 9.15 مليون دولار تقريبا"، وهو تخفيض قدره 1.5 مليون دولار عن المبلغ السابق من "خيار الشراء" المتفق عليه من حيث المبدأ بين الطرفين.

في مقابل قبول تخفيض الإيجار التشغيلي اليومي، ستتلقى Italfluid دفوعات إضافية يبلغ مجموعها 6.5 مليون دولار، خلال مرحلة البناء. وهذا يمنح شركة ساوند إنيرجي الحق في امتلاك منشأة تخزين الغاز الطبيعي المسال الدائمة في الموقع بمجرد تشغيل المصنع وبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت Sound Energy معطيات حول تقدم المشروع، مسجلة "تقدم جيد في المرحلة 1 من تطوير مشروع المرافق الصغيرة للغاز الطبيعي المسال من خلال البناء المستمر لخزان التخزين وأعمال رأس البئر التي تم تنفيذها".

بمجرد الانتهاء من ذلك، سيكون خزان التخزين بارتفاع 24 مترا وقطره 22 مترا.

من ناحية أخرى، تم الانتهاء من العمل في بئر TE-6، أحد أول بئرين يتم وضعهما في الإنتاج في المرحلة 1، بأمان في شتنبر 2022، حسبما قال المصدر نفسه.

وقال غراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي: "نحن نعمل عن كثب مع إيتالفلويد، لضمان بقاء المشروع على المسار الصحيح للوفاء بالتزامات التسليم لشركة أفريقيا غاز. بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من اتفاقية "خيار الشراء"، التي نتوقع قبولها وتنفيذها في الأسابيع المقبلة، يوفر التخفيض المقترح في سعر شراء المنشأة (أو الشركة المشغلة) فرصة قيمة لشركة ساوند إنيرجي للوصول إلى قيمة مضافة إضافية من خلال تطوير المشروع".

تحرير من طرف حفيظ
في 29/11/2022 على الساعة 13:30