بركة: الوضع المائي بالمغرب صعب وحله لن يتم في أشهر

نزار بركة، وزير التجهيز والماء . DR

في 19/07/2022 على الساعة 09:00

عاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، ليؤكد أن الوضع المائي بالمغرب "صعب"، معتبرا أن "المعضلة لا يمكن أن تعالج في أشهر بل تتطلب استراتيجية ومنظور جديدين بالإضافة إلى تدابير مهيكلة".

بركة الذي كان يتحدث، الاثنين 18 يوليوز 2022، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، قال إن "الوضع المائي بالمغرب صعب والحكومة بمختلف قطاعاتها بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب معبأة لمواجهة هذه الوضعية"، مردفا: "الأساسي والمهم هو إيجاد حلول مهيكلة".

وأضاف المسؤول الحكومي أن الحكومة أعطت دفعة "قوية" لمشاريع تحلية مياه البحر، مقدما أمثلة بذلك بمشاريع بمدن الدار البيضاء، الجديدة، آسفي، الناظور، الداخلة بالإضافة إلى محطة بمدينة العيون التي ستشرع في الاشتغال خلال الأيام المقبلة، بحسب الوزير.

وبخصوص إشكالية هدر المياه بسد الوحدة، أكد الوزير قائلا: "نشتغل على إطلاق أشغال نقل المياه والعمل على الربط بين الأحواض، فلا يعقل أن ينتهي بمليار متر مكعب من الماء بالبحر، هذه السنة أهدرنا 500 مليون متر مكعب بسبب نقص التساقطات"، مردفا: "الهدف هو تحقيق منطق التضامن بين المدن الساحلية والداخلية في الإستفادة من المياه".

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 19/07/2022 على الساعة 09:00