بالفيديو: مهنيو قطاع إنتاج بيض الاستهلاك يحصون خسائرهم ويدقون ناقوس الخطر

Adil Gadrouz / le360

في 18/06/2022 على الساعة 13:30

يعيش قطاع إنتاج بيض الاستهلاك في المغرب على وقع أزمة مالية خانقة، حيث يتكبد المنتجون والمهنيون خسائر كبيرة، تقدر 7.2 مليون درهم يوميا، وذلك في خضم الارتفاع "الصاروخي" لتكاليف الإنتاج.

في هذا الصدد، قالت زينب الزعيم، عضو في الجمعية المغربية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، في تصريح لـ Le360، إن قطاع إنتاج بيض الاستهلاك يمر حاليا من أزمة "خانقة غير مسبوقة"، تتمثل في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار بيع بيض الاستهلاك بالضيعة، حيث يصل أحيانا إلى حد 0،55 درهم للوحدة والتي لا تغطي تكلفة الإنتاج المرتفعة، والمقدرة بـ 0.95 للوحدة.

وحسب المتحدثة ذاتها، فإن هذه الخسائر الكبيرة مردها إلى الارتفاع العالمي لأثمنة المواد الأولية التي تدخل في تركيبة أعلاف الدواجن خاصة الذرة والصوجا، حيث ارتفع ثمن الأعلاف من 3،00 درهم إلى 5،50 درهم للكليلوغرام الواحد.

وفي خضم هذا الوضع، تضيف زينب الزعيم خلال تصريحها، أن الخسائر المادية لمنتجي بيض الاستهلاك تصل لحوالي 7.2 مليون درهم يوميا، أي ما يعادل 6 مليار درهم خلال سنتين، وهو الشيء الذي يهدد القطاع بأكمله بالانهيار و"السكتة القلبية".

من جهته، أكد أحد أصحاب محلات بيع البيض بالجملة وسط مدينة الدار البيضاء أن ثمن بيع البيض بالجملة لم يشهد ارتفاعا في الأشهر الأخيرة، بل على النقيض من ذلك فقد شهد انخفاضا طفيفا في بعض الفترات، وذلك راج بالأساس إلى العرض الوفير من هذا المنتوج.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج البيض، فمن المفترض أن تشهد أسعار هذه المادة بعض الارتفاع في الأسابيع المقبلة.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 18/06/2022 على الساعة 13:30