أول براءة اختراع بالمغرب لتفقد خطوط نقل الكهرباء بطائرات الدرون‎‎

DR

في 09/02/2022 على الساعة 21:00

وقع كل من أندريه أزولاي، رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب، مؤخرا بالدارالبيضاء، اتفاقية خاصة من أجل تصميم وإنشاء منصة للمعاينة الآلية لخطوط نقل الكهرباء تعتمد على استخدام طائرات الدرون وتقنية التصوير.

وقد جرت مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية بمقر جهة الدار البيضاء سطات، بحضور كل من محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وخالد سفير الوالي المدير العام للجماعات المحلية، وعبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء سطات.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الخبرات والبحث التطبيقي والابتكار فضلا عن تطوير التكوين. وفي هذا السياق، فالطرفان بصدد تنفيذ أنشطة هامة تتعلق بتصميم وإنشاء منصة متنقلة للتصوير بطائرات الدرون ونظام معالجة الصور وكذا منصة آلية ذكية لتفقد خطوط نقل الكهرباء.

وسيمكن هذا المشروع من تحقيق تحسينات هامة على مستوى الأداء في مجال الاستغلال من بينها تعزيز سلامة المستخدمين وتقليص مدة توقف الخطوط الكهربائية والتشغيل الآلي لعمليات التشخيص وكذا تحسين الآجال والتكاليف.

وبالنظر إلى الطابع الابتكاري لهذا المشروع على الصعيد الوطني، سيقوم الطرفان بإصدار منشورات علمية بالإضافة إلى تقديم طلب براءة الاختراع لدى المكتب المغربي للبراءة الصناعية والتجارية. وتجدر الإشارة إلى أنه، تقوم مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب باتخاذ التدابير اللازمة من أجل تصنيع هذا المشروع.

تحرير من طرف جواد
في 09/02/2022 على الساعة 21:00