بالفيديو: هكذا يبدو الطريق السريع تزنيت – الداخلة على مستوى العيون

Hamdi Yara / Le360 laayoune
في 06/02/2022 على الساعة 21:00

فيديوتتواصل الأشغال الرامية لتهيئة الطريق رقم 1 والتي تربط مدينة تيزنيت بمدينة الداخلة، في إطار المشاريع الملكية الكبرى، التي اعطى الملك انطلاقتها سنة 2015 إبان زيارته لمدينة العيون في الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، والتي يصل طولها 1055 كلم بتكلفة مالية قدرها 10 ملايير درهم.

وقال ياسين انصير، رئيس مصلحة المنشآت الفنية بالمديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تيزنيت والداخلة، أن الأشغال بقنطرة وادي الساقية الحمراء تسير على أحسن ما يرام وبوتيرة متسارعة لإنجاز هذا المشروع الملكي الهائل، الذي يدخل ضمن المشروع التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

كما أضاف المسؤول نفسه أن المقطع الجنوبي في هده الأشغال، يتضمن أيضا تثنية الطريق التي تربط مدينة طانطان شمالا بالعيون جنوبا، بطول يصل الى 220 كلم، وان نسبة تقدم الأشغال قد وصلت إلى أكثر من 80 بالمائة، قبل أن يشير إلى أن المشروع يروم أيضا توسيع وتقوية الطريق الرابطة بين العيون والداخلة، على طول 500 كلم، والتي اكتملت بها الأشغال بشكل نهائي.

يشار أيضا إلى أن المشروع يتضمن 3 منشآت فنية، ويتعلق الأمر بقنطرة على ''واد أودري''، والتي اكتملت بها الأشغال بصفة نهائية، في حين أن المنشأتين 2 و3 قد أقيمت إحداهما على شمالي وادي الساقية الحمراء بالعيون، والتي تعرف المراحل الاخيرة لاستكمال المشروع.

كما أشار المسؤول أيضا الى أن المنشاة الفنية 3 سترى النور على مستوى الطريق المداري للعيون، والتي تعتبر حسبه "أكبر جسر بالمملكة"، وذلك بطول يصل إلى 1725 مترا، وأن الدراسة لإنجاحه قد وصلت مراحلها النهائية، وهو ما من شأنه أن يخفف حركة السير من وإلى الأقاليم الجنوبية، وأن يسرع من وتيرة الحركة التجارية بين مختلف مدن المملكة من جهة وبين المملكة عموما وعمقها الإفريقي جنوبا.

تحرير من طرف حمدي يارى
في 06/02/2022 على الساعة 21:00