اتفاقية شراكة تجمع AMEE وCNOPS لتنفيذ إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية

اتفاقية شراكة تجمع AMEE وCNOPS لتنفيذ إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية

اتفاقية شراكة تجمع AMEE وCNOPS لتنفيذ إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية . DR

في 18/01/2022 على الساعة 11:40

أبرمت الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE) والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) اتفاقية شراكة، تهدف إلى تنفيذ إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية.

وحسب ما أورده بلاغ صادر عن AMEE، توصل Le360 بنسخة منه، فـفي إطار نموذجية الدولة في مجال النجاعة الطاقية والاقتصاد الأخضر، وقعت كل من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية AMEE والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS، ممثلة بمديريهما العامين سعيد مولين وعبد العزيز عدنان، في 17 يناير 2022، اتفاقية إطارية لتنفيذ تدابير توفير الطاقة وإجراءات التحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية.

بموجب هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، ستواكب وكالة AMEE الصندوق الوطني CNOPS في إجراء التشخيص الطاقي لمبانيها، ولاسيما المقر الرئيسي وأسطول السيارات، وكذلك في تنفيذ التوصيات الناتجة عن هذه التشخيصات.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى التقليل من الاستهلاك ونفقات الطاقة وترسيخ ثقافة الاقتصاد الأخضر، من خلال إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية.

ولهذه الغاية، ستستضيف وكالة AMEE دورات تدريبية حول النجاعة الطاقية في المباني والنقل وورش عمل تحسيسية لفائدة الأطر التقنية في CNOPS حول المواضيع المتعلقة بالنجاعة الطاقية والاقتصاد الأخضر.

حول الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE) هي مؤسسة عامة استراتيجية تتدخل في سلسلة القيمة الكاملة لقطاع النجاعة الطاقية والتنقل المستدام والإنتاج النظيف في الصناعة.

وتتمثل مهمتها في المساهمة في تنفيذ السياسة الحكومية واستغلال الموارد المهمة لتوفير الطاقة في مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية، بهدف تقليل الاعتماد على الطاقة والحفاظ على البيئة.

قوة إقتراحية لدى السلطات في ما يخص القوانين والمعايير المتعلقة بالقطاع، وتصنف الوكالة AMEE اليوم من بين 39 مؤسسة عمومية استراتيجية في المملكة.

وكالة AMEE حاصلة شواهد "إيوز" ISO 9001 v 2015 وISO 14000 V2015 وأول مؤسسة حكومية على المستوى الوطني تحصل على شهادة ISO 20000-1: 2011 ISO / IEC لجميع خدمات تكنولوجيا المعلومات.

حول الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) هو اتحاد للصناديق المشتركة التي تم إنشاؤها في عام 1950. وهي حاليا المنظمة التي تدير التأمين الصحي الإجباري للقطاع العام وللطلاب. لديها أكثر من 3.2 مليون مستفيد و6.5 مليار درهم من نفقات الرعاية الصحية في عام 2021.

تشتهر CNOPS بتحسين تكاليف إدارتها التي تسجل متوسط توفير قدره 174 مليون درهم كل عام، يُدفع لتمويل الخدمات. ولدى الصندوق 32 بعثة إقليمية و6 مبان في الرباط.

تحرير من طرف عبير
في 18/01/2022 على الساعة 11:40