مجلس المنافسة يكشف أسباب ارتفاع أسعار زيوت المائدة بالمغرب

DR

في 29/12/2021 على الساعة 18:00

عرفت قيمة واردات الزيوت النباتية الخام ارتفاعا بنسبة 12% خلال خمس سنوات الأخيرة، حيث انتقلت من 3.9 مليار درهم إلى حوالي 4.4 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي متوسـط يقدر بـ2.4%.

وكشفت دراسة أعدها مجلس المنافسة حول «مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب لقواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية»، أن أسعار الزيوت النباتية الخام لحبوب الصوجا وهي الزيوت الأكثر استهلاكا بالمغرب، ارتفعت بنسـبة 80%، حيث انتقلت من 600 دولار أمريكي خال شهر يونيو 2020 إلى أكثر من 1100 دولار أمريكي للطن في شهر فبراير 2021. كما تضاعفت أسعار الزيوت الخام المسـتخرجة من حبوب نوار الشمس مرتين خال نفس الفترة.

وبحسب الدراسة فإن الفاعليين في سوق زيوت المائدة أرجعو أسباب هذه الارتفاعات للأسباب من بينها أن أسعار الزيوت الخام المستخرجة من حبوب الصوجا في بداية أزمة كورونا عرفت تراجعا كبيرا بسبب غياب الرؤية لوضعية السوق من حيث العرض والطلب.

ومع بداية النصف الثاني من سنة 2020، تضيف الدراسة، قفزت أسعار (المركب الزيتي الحبوب والفيتور والزيوت الخام) نظرا للانتعاش الاقتصادي العالمي ولتزايد الطلب على الزيوت الخام خاصة من قبل الصين التي تعد أكبر سوق مستوردة لزيوت الصوجا في العالم لتلبيي حاجياتها المحلية وكذا لتكوين مخزونها الاستراتيجي، إثر تعافي اقتصادها نتيجة تحسن مؤشراتها الصحية المتعلقة بوباء كوفيد-19.

من جهة أخرى، توضح الدراسة، يعزى ارتفاع أسعار الزيوت الخام بالسوق الدولية للعوامل المناخية غير الملائمة التي أثرت على حجم المحصول العالمي لدى الدول الأكثر إنتاجا لهذه المواد كحبوب نوار الشمس بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي والدول المطلة على البحر الأسود (مثل أوكرانيا وروسيا) وحبوب الصوجا بالنسبة لدول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى إنتاج زيوت النخيل لدول جنوب شرق آسيا) أندونيسيا وماليزيا بسبب الأمطار الغزيرة.

هذا، وقفزت أسعار الزيوت النباتية الخام (زيوت حبوب الصوجا) في نهاية شهر ماي لسنة 2021 لتتعدى حاجز 1600 دولار أمريكي للطن، وهو ما يعادل زيادة في أسعار هذه المواد بنسبة 196% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020، حيث كان سعر هذه الزيوت يساوي 557 دولار أمريكي للطن.

وأردفت الدراسة، أنه "خلال الفترة الممتدة من نونبر 2020 إلى مارس 2021، سجل ارتفاع سعر بيع زيت الصوجا في السوق المحلية بنسبة أقل بكثير مـن ارتفاع تكلفة الشراء حيث تميزت هذه الفترة بارتفاع أسعار بيع الزيوت الخام على الصعيد الدولي، إذ ارتفعت تكلفة الشراء بنسبة 39.5%، فيما سجل سعر البيع في السوق الوطنية زيادة بنسبة 18.6% وبالتالي، يتضح أن الشركات التي تنشط في سـوق زيت المائدة لم يعمدوا إلى تطبيق كافة الزيادات المسجلة على مستوى أسعار المواد الأولية في السوق الدولية واستفادة المستهلك مؤقتا من هذه الوضعية".

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع حجم واردات المغرب من الزيوت النباتية الخام خلال الخمس سـنوات الأخيرة بنسـبة 20% حيـث انتقلت 505000 طن إلى 609000 طن بمعدل نمو سـنوي متوسـط يقدر 4 في المائة.

هذا، وعرفت قيمة واردات الزيوت النباتية الخام بدورها ارتفاعا بنسبة 12%خلال نفس الفترة، حيث انتقلت من 3.9 مليار درهم إلى حوالي 4.4 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي متوسط يقدر بـ2.4%.

كما عرف تطور قيمة وحجم واردات المغرب من الزيوت الخام خلال الفترة الممتدة بين 2016 و2020 نفس المنحى التصاعدي عموما وبنفس النسبة تقريبا.

وبخصوص توصيات مجلس المنافسة، فإن هذا الأخيرة دعا إلى دعـم الإنتـاج الفلاحي المحلي لسلسلة الزراعات الزيتية، وتشجيع استهلاك زيت الزيتون للتقليص جزئيا من التبعية الناجمة عن اسـتهلاك زيت المائدة، وتعزيز طاقة تخزين الزيوت النباتية الخام وإعادة تشغيل خط أنبوب يربط بين إحدى الشركات وميناء الدارالبيضاء، مع تشـجيع الفاعليين في سـوق زيوت المائدة إلى اللجوء إلى الآليات المتاحة من أجل تغطية المخاطر، وتعزيز المنافسة بين الفاعلين على مسـتوى نقط البيع، مع تحديث قنوات التوزيع التقليدية.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/12/2021 على الساعة 18:00