تفاصيل اتفاق النيابة العامة ومجلس المنافسة لمحاصرة الجرائم الاقتصادية

الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة خلال توقيع الاتفاقية مع رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو

الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة خلال توقيع الاتفاقية مع رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو . DR

في 27/12/2021 على الساعة 17:00

جرى اليوم الاثنين، توقيع اتفاقية تعاون بين رئاسة النيابة العامة ومجلس المنافسة، وذلك بهدف "تعزيز التعاون والتنسيق من أجل محاصرة كل أشكال الممارسات المنافية والمخلة بشروط المنافسة".

 وبحسب بلاغ مشترك، فإن هذه الاتفاقية تنص على "تعزيز التعاون بين الطرفين من خلال تبادل الخبرات والتجارب في مجال التكوين والتدريب والتنسيق والتشاور من أجل التطبيق السليم للقانون، لاسيما في ما يتعلق بالجوانب المتعلقة بتنظيم وتسيير الأبحاث المنصوص عليها في القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة".

ونصت هذه الاتفاقية على إحداث لجنة مشتركة تجتمع دوريا لتدارس سبل التعاون والتنسيق وتنفيذ بنود الاتفاق.

وأضاف المصدر ذاته، أن مذكرة التعاون تأتي "في سياق الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية ممثلة في رئاسة النيابة العامة ومجلس المنافسة من أجل تعزيز قيم الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص في مجال العلاقات الاقتصادية وحماية المستهلكين والأسواق من الممارسات المنافية والمخلة بشروط المنافسة".

وتأتي الاتفاقية في إطار "تنزيل أحكام دستور المملكة في الشق المتعلق بالتعاون بين السلطات وإسهاما منهما في تعزيز قيم الشفافية وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص وحماية النظام العام الاقتصادي"، وكذا "نظرا لما يتطلبه موضوع مكافحة الجرائم الاقتصادية من تكامل للأدوار وتظافر للجهود من أجل كشف هذا النوع من الجرائم وردع مرتكبيها".

وتهدف الاتفاقية إلى "تعزيز التعاون والتنسيق من أجل محاصرة كل أشكال الممارسات المنافية والمخلة بشروط المنافسة من خلال التطبيق الفعال لأحكام القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة".

تحرير من طرف عبير
في 27/12/2021 على الساعة 17:00