بالفيديو: بنعلي تزويد السوق الوطنية بغاز البوتان لا علاقة له بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي

ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة . DR

في 07/12/2021 على الساعة 14:00

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن غاز البوتان الذي يدخل في الاستعمالات المنزلية لا علاقة له بأنبوب الغاز المغاربي - الأوروبي.

وأوضحت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول موضوع "تأمين السوق الوطني بغاز البوتان" تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن غاز البوتان الذي يدخل في الاستعمالات المنزلية والغاز الطبيعي القادم من الجزائر عبر أنبوب الغاز المغاربي - الأوروبي هما مادتان مختلفتان، مشيرة إلى أن "هذا السؤوال تردد كثيرا بعد انقطاع الغاز الطبيعي من الجزائر".

وأكدت الوزيرة أن تزويد السوق الوطني بغاز البوتان يتم بشكل منتظم وفي أحسن الظروف، وذلك عن طريق 16 شركة مستوردة عبر مختلف موانئ المملكة، مشيرة إلى أن معظم الكميات المستوردة تأتي من أوروبا وأمريكا الشمالية (أكثر من 80 في المائة).

هذه الكميات، حسب الوزيرة، تتم تعبئتها في قنينات من حجم 3 كلغ و6 كلغ و12 كلغ، عبر 130 مركزا للتعبئة ويشرف على توزيعها 630 موزعا. وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن إجمالي هذه القنينات على المستوى الوطني يناهز 68 مليون قنينة.

وشددت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة على أنه لا توجد إشكالية في تزويد المملكة بغاز البوتان، مشيرة إلى أن سعره متعلق بسعر البترول وليس الغاز الطبيعي.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 07/12/2021 على الساعة 14:00