بالفيديو: أخنوش ووالي سوس يعطيان الانطلاقة الفعلية لإنجاز نفقين بأكادير

le360

في 03/12/2021 على الساعة 14:23

أشرف كل من عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، ووالي جهة سوس - ماسة أحمد حجي، وشخصيات أخرى، مساء الخميس 2 دجنبر 2021، على إعطاء الانطلاقة الفعلية لأشغال إنجاز ممرين تحت أرضيين لأول مرة بمدينة أكادير.

وأوضح بنمان فضلي، المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بجهة سوس - ماسة، في تصريح لـLe360، أن المشروع الذي سيمكن من تقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات يندرج في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام الملك في فبراير 2020 بمدينة أكادير.

وأضاف المتحدث أن مشروع الممرين تحت أرضيين على مستوى شارع عبد الرحيم بوعبيد ومحور شرق غرب، يدخلان في إطار تأهيل الطريق السريع الحضري لأكادير الذي يشمل الطريق الوطنية رقم 1 من ملتقى مطار المسيرة الدولي بأيت ملول إلى ميناء عاصمة سوس على طول 20 كيلومترا.

ويتضمن تأهيل الطريق السريع الحضري، يورد المدير الجهوي للتجهيز، إنجاز 11 ممر تحت أرضي وتثليث الطريق (3 ممرات من كل جانب)، مشيرا إلى أن مدة إنجاز الممرين اللذين أعطيت انطلاقة أشغالهما محددة في عام واحد بتكلفة مالية تقدر بـ101.5 مليون درهما، بينما تنتهي مختلف أشغال تهيئة الطريق في متم شهر مارس 2023 بتكلفة إجمالية تبلغ 632 مليون درهما.

وأكد فضلي أن المشروع يهدف إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وتقليص مدة السفر وتسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير، كما يسعى إلى الرفع من انسيابية التنقلات.

من جانبه، شدد رئيس المجلس الجماعي، إلى جانب والي الجهة، أثناء الوقوف على تفاصيل المشروع بمدارة الحي المحمدي، على ضرورة إنهاء الأشغال في الآجال المحددة لها، لما يكتسيه المشروع من أهمية على مستوى البنيات التحتية الطرقية التي تعرف اختناقا مروريا خاصة في فصل الصيف والذروة.

جدير بالذكر أن المشروع ممول من طرف كل من وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بمسمياتها في الولاية الحكومية السابقة، ثم مجلس جهة سوس - ماسة وجماعة أكادير.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 03/12/2021 على الساعة 14:23