اتفاقية شراكة تجمع بين المركز الجهوي للاستثمار بسوس ونظيره بجهة الداخلة

المركز الجهوي للاستثمار سوس-ماسة

المركز الجهوي للاستثمار سوس-ماسة . DR

في 02/12/2021 على الساعة 10:31

وقع المركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس-ماسة مع نظيره بجهة الداخلة-وادي الذهب، الأربعاء 1 دجنبر، اتفاقية شراكة وتعاون تهم مجالات السياحة والفلاحة والصيد البحري والنقل واللوجستيات والتجارة والصناعة، بهدف مواكبة الدينامية التنموية التي تشهدها الجهتان واستغلال إمكانياتهما المتنوعة في سبيل الإرتقاء بهما.

وأفاد مصدر مسؤول لـLe360 بأن توقيع مذكرة تفاهم بين المركزين الجهويين للاستثمار لسوس-ماسة والداخلة-وادي الذهب، يأتي بعد اللقاء الأول المنعقد في 6 فبراير 2021 بالداخلة، والذي خصص لتدارس قطاعات السياحة والفلاحة والصيد البحري واللوجستيك والتجارة ثم الصناعة، باعتبارها من الاهتمامات المشتركة بين الجهتين والتوجه الاقتصادي ذو الرؤية المشابهة.

وأضاف المصدر ذاته أن التعاون في قطاع السياحة يهم بالأساس إقامة عرض سياحي متكامل بين الوجهتين وتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة بهدف إنعاش وتطوير السياحة الرياضية بالجهتين، بينما في قطاعيْ الفلاحة والصيد البحري اتفق الطرفان على تعزيز البحث والابتكار في مجال الاقتصاد الأزرق والاقتصاد الأخضر.

وفي ما يتعلق باللوجستيات والتجارة والصناعة، يورد مصدرنا، فإن المؤسستين ستعملان على تطوير عروض مشتركة لتعزيز أنشطة التصدير انطلاقا من الجهتين نحو أوروبا وإفريقيا، مشيرا إلى أن العمل بدأ بتفعيل الإجراء الأول، من خلال خلق تعاون في مجال اللوجستيك والنقل بين المركزين الجهويين للاستثمار وإحدى المقاولات الناشئة في مجال النقل.

وأكد المصدر نفسه أن الخدمة التي ستوفرها المقاولة الناشئة المشار إليها تسعى إلى دعم الفاعلين في قطاع النقل واللوجستيك بجهتي الداخلة-وادي الذهب وسوس-ماسة من أجل إيجاد حلول فعالة لخفض التكاليف والولوج إلى النقل المستدام على المستويين الوطني والدولي.

ويعتزم المركزان على المدى القريب، حسب المصدر، تفعيل الإجراء الثاني في إطار تعاونهما على المستوى السياحي من خلال إقامة عرض تكميلي للوجهتين، مؤكدا أن جهتي سوس-ماسة والداخلة-وادي الذهب تتوفران على فرص حقيقية للتنمية الاقتصادية، إذ تتمتع الجهتان بموقع استراتيجي.

كما تشكل جهة سوس-ماسة صلة وصل بين شمال وجنوب المملكة باعتبارها تقع وسط المغرب فيما تعتبر جهة الداخلة-وادي الذهب مركزا للتصدير نحو دول إفريقيا جنوب الصحراء وفاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية، ما يجعل هذه الاتفاقية تكتسي أهمية كبيرة وستكون لها انعكاسات إيجابية على مجموعة من القطاعات الحيوية وبالتالي استفادة ساكنة الجهتين معا، يقول مصدرنا. 

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 02/12/2021 على الساعة 10:31