بالفيديو: شاهد الحلة الجديدة لممر "الكرة الأرضية" بالدار البيضاء

Adil Gadrouz / Le360

في 30/11/2021 على الساعة 20:00

بات مجسم "زيفاغو" أو الكرة الأرضية، كما يعرف عند ساكنة الدار البيضاء، في حلة جديدة بعد خضوعه لأشغال إعادة التهيئة التي تهدف ألى رد الاعتبار لهذه المعلمة التاريخية، التي تشكل القلب النابض للعاصمة الاقتصادية للمملكة.

شارفت الأشغال الخاصة بإعادة تهيئة ممر الكرة الأرضية على الانتهاء، فلم يعد يفصل موعد افتتاح هذا المجسم الرمزي للمدينة سوى بعض الروتوشات البسيطة، وذلك بعد 5 سنوات من الأشغال، هذه الأخيرة انطلقت سنة 2016 وخصص لها غلاف مالي ناهز 25 مليون درهم (المديرية العامة للجماعات الترابية: 13،5 مليون درهم ومؤسسة الأجيال القابضة: 11،5 مليون درهم).

وحسب الاتفاقية الموقعة بين شركة التنمية المحلية " البيضاء للتراث" وشركة "الأجيال"، سيتم من خلال عملية إعادة التهيئة تجديد الكرة الأرضية ومحيطها بطريقة تتناسب مع غنى مركز مدينة الدار البيضاء الذي يزخر بعراقة معماره، وذلك لخلق جاذبية للسياح ومواكبة التنمية الحضرية للمدينة، وكذا إعادة تأهيل الممر الأدنى بطريقة راقية، إذ سيستضيف أنشطة تجارية وثقافية.

تصوير وتوضيب: عادل كدروز

ووفق ما عاينه Le360 فإن أشغال التهيئة شملت تبليط الأرضية، وإعادة تجهيز الممر تحت أرضي، ووضع الإنارة، فضلا عن بناء أكشاك صغيرة مخصصة للتجارة، بالإضافة إلى تجهيز الحديقة بأشجار ونباتات وكراسي جديدة.

معلمة "زيفاغو" بعد أن كانت أحد المآثر العمرانية التي يفتخر بها البيضاويون، فقدت رونقها ووقارها المعروفين في السنوات الأخيرة الماضية، لتصبح مرتعا للمتسولين والمتشردين، بعد أن طالها إهمال المسؤولين والمنتخبين. بيد أن هذه الأشغال الأخيرة تروم لإعادة "الكرة الأرضية" لأيام عزها في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، حيث كانت قبلة لكل زوار المدينة البيضاء.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 30/11/2021 على الساعة 20:00