الحكومة تقدم مؤشرات "ايجابية" عن الصناعة التقليدية رغم الجائحة

DR

في 08/06/2021 على الساعة 19:00

قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، إن رقم معاملات مقاولات الصناعة التقليدية عرف نموا بنسبه 22 في المائة خلال هذه السنة.

وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، التي كانت تتحدث اليوم الثلاثاء 8 يونيو 2021، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، ذكرت أن مقاولات الصناعة التقليدية شهدت "تطورا مهما" في السنوات الأخيرة، مردفة أن رقم معاملات هذه المقاولات عرف نسبة نمو بلغت 22 في المائة خلال هذه الفترة، كما تحسنت مؤشرات التشغيل في الميدان بنسبة 4 في المائة.

وبخصوص الاهتمام بالطلب الداخلي على منتجات الصناعة التقليدية، فقد أوردت الوزيرة، أن بحثا ميدانيا أجرته الوزارة حول استهلاك منتوجات الصناعة التقليدية من طرف ثلاث مستهلكين وهم الأسر القاطنة والسياح الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث أبانت الدراسة عن استهلاك "كبير" للمنتوجات من طرف جميع المستهلكين.

وأظهرت الدراسة، تضيف الوزيرة، أهمية السوق الداخلي للقطاع والذي يمثل أكثر من 80 في المائة من رقم المعاملات الإجمالي لقطاع الصناعة التقليدية.

وكشفت الوزيرة أن الطلب الخارجي تميز بداية السنة الجارية بمؤشرات "إيجابية" إلى حدود أواخر شهر أبريل، فقد سجلت صادرات الصناعة التقليدية نموا بما نسبه بـ38 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020، فقد سجلنا تقريبا 272 مليون درهم.

وأشارت المسؤولة الوزارية إلى أن صادرات الصناعة التقليدية خرجت عن إطار الأسواق الكلاسيكية من خلال الانفتاح أكثر على الأسواق العالمية الأخرى وخاصة الأسواق الأمريكية، حيث عرفت صادرات الصناعة التقليدية "أداء متميزا" خلال أبريل الماضي بعدما تصاعفت ثلاث مرات مقارنة مع السنة الفارطة، بالإضافة إلى تزايد الصادرات نحو الأسواق العربية والأسيوية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 08/06/2021 على الساعة 19:00