حصري: عالم مغربي يطور لقاحا عالميا ضد فيروس كورونا.. وشركة أمريكية ستباشر إجراء الاختبارات

البروفيسور البشير بن محمد.

البروفيسور البشير بن محمد. . DR

في 16/05/2021 على الساعة 15:00

أعلن العالم المغربي-الأمريكي المتخصص في علم المناعة البشير بن محمد أنه أسس شركة صيدلانية ناشئة جديدة (TechImmune LLC) مسجلة في كاليفورنيا. بعد الجولة الأولى من جمع التبرعات، ساهم الملياردير الأمريكي غافين هيربرت وثلاثة مستثمرين أمريكيين آخرين بمليون دولار.

تيك إيمين ل.ل.س (TechImmune LLC) هو اسم شركة الأدوية الجديدة التي أنشأها الباحث المغربي الأمريكي البشير بن محمد. هذا الأخير، كما ورد في مقال سابق، على وشك تطوير لقاح عالمي ضد جميع سلالات ومتغيرات فيروسات كورونا، بما في ذلك السلالة الهندية التي ظهرت مؤخرا والتي تسببت في فوضى في آسيا خلال الأسابيع الماضية.

هذه الشركة، التي اتخذت شكل شركة محدودة المسؤولية، والتي يوجد مقرها في إيرفين بكاليفورنيا، ستشرف بشكل أساسي على التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا العالمي المستقبلي وضمان إنتاجه وتسويقه، بحسب ما أكده لنا هذا الباحث المغربي-الأمريكي المنحدر من قرية تكانت، المتواجدة على بعد 18 كيلومترا شمال كلميم.

خلال الأيام القليلة الماضية، عقد البشير بن محمد، وهو أيضا مؤسس ومدير مختبر المناعة الخلوية والجزيئية، التابع لجامعة كاليفورنيا في إيرفين، اجتماعات مع مستثمرين لتمويل مشروعه المبتكر للقاح عالمي مضاد لجميع أنواع فيروس كورونا.

وأكد هذا العالم، المقتنع بفعالية هذا اللقاح الشامل، أن المستثمرين متحمسون للاستثمار في هذا المشروع الجديد.

يوم الجمعة الماضي 14 ماي، وقع الملياردير الأمريكي غافين هيربرت و3 مستثمرين أمريكيين على شيك بقيمة مليون دولار (ما يعادل 8,85 مليون درهم). غافين هيربرت هو المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمجموعة الأدوية أليرغان (Allergan)، التي تمتلك المنتوج الشهير بوتوكس المضاد للتجاعيد. في نونبر 2014، باع هيربرت شركته (Allergan) للمختبر الأمريكي أطافيكس (Actavis) بمبلغ 66 مليار دولار.

بالإضافة إلى شركة بن محمد الناشئة، يمتلك غافين هيربرت حصصا في شركتين أخريين: روجي غاردينس (المتخصصة في البيع بالتقسيط، والتي يوجد مقرها في نيوبورت بيتش بكاليفورنيا) وريجينسيس (المتخصصة في المعالجة الحيوية والتي يوجد مقرها في سان كليمنتي بكاليفورنيا).

يعتزم البشير بن محمد، الذي يريد إلى أبعد مدى في حلمه الأمريكي، تسريع عملية التجارب السريرية، وأبدى ثقته في قدرته على جذب مستثمرين جدد. "بطبيعة الحال، نحن نبحث عن مستثمرين آخرين. ستكلف التجارب السريرية للقاح الشامل ما بين 10 و 20 مليون دولار لسوق مستهدف يقدر بعدة مليارات من الدولارات. كما قمنا بتعيين مدير تنفيذي لشركة تيك إيمين ل.ل.س (TechImmune LLC)"، هذا ما أكده خبير المناعة المغربي-الأمريكي، الذي يتوقع إطلاق حملة لجمع التبرعات الثانية في غضون شهرين.

وفضلا عن ذلك، يؤكد الدكتور بن محمد أنه على اتصال بمستثمرين مغاربة أعربوا عن اهتمامهم بمشروع لقاح فيروس كورونا الشامل الذي يمكن أن يكون جزءً من اللقاحات الإجبارية. "حتى لو تمكنا من القضاء على جائحة كوفيد-19، آمل أن يمنع هذا اللقاح العالمي لفيروس كورونا في الأشهر المقبلة ظهور أوبئة جديدة لفيروس كورونا. هذا اللقاح الشامل له فائدة كبيرة آنا ومستقبلا"، هكذا اختتم عالم المناعة والباحث المغربي-الأمريكي تصريحه.

تحرير من طرف وديع المودن
في 16/05/2021 على الساعة 15:00