بالفيديو: الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية تدعم الضخ الشمسي بالقطاع الفلاحي

DR

في 24/12/2020 على الساعة 14:21

تشتهر الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بتفانيها في تقليل الاعتماد على الطاقة والحفاظ على البيئة، وتبرز كلاعب رئيسي في دمقرطة كفاءة الطاقات المتجددة. في هذا الربورتاج، نكتشف لكم تجربة مزرعة بإقليم الحاجب مع الطاقة الشمسية.

ويندرج مشروع دعم تطوير الضخ الشمسي للمياه في مجال السقي الفلاحي (Projet GEF-Pompage Solaire) في إطار تفعيل الالتزامات البيئية للمغرب، وضمن الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والتي تهدف إلى استخدام أوسع للطاقات المستدامة، وتطوير صناعات التكنولوجيات النظيفة، وخلق فرص الشغل ودعم الاقتصاد الأخضر.

ويندرج المشروع كذلك في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يهدف إلى تنمية وتطوير فلاحة وطنية مستدامة تراعي المحافظة على الموارد المائية عبر استخدام وسائل وتكنولوجيا السقي بالتنقيط.

ويهدف المشروع إلى تشجيع استعمال أنظمة الضخ الشمسي في مجال السقي الفلاحي وتوفير الأرضية الملائمة لهذه التطبيقات على عدة مستويات:

- المساهمة في تأهيل السوق الوطنية لأنظمة الضخ الشمسي للمياه في مجال السقي الفلاحي من خلال العمل على تطوير العرض التكنولوجي وتنزيل مفهوم ومعايير الجودة بواسطة أنظمة التجويد، وتطوير العلامات الخاصة بالتجهيزات، واعتماد المزودين والتكوين التقني.

- تقوية القدرات الخاصة بمختلف الفاعلين والشركاء في مجال تطوير وتتبع مشاريع الضخ الشمسي للسقي الفلاحي.

- دعم وتطوير صناعة محلية لتجهيزات الضخ الشمسي.

- وضع إطار ملائم للتتبع التقني لمشاريع الضخ الشمسي للمياه في مجال السقي الفلاحي، وتقييم الأثر الطاقي والبيئي لهذه المشاريع.

هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين كل من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية وصندوق البيئة العالمي (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (PNUD).

تحرير من طرف سعد الزهري
في 24/12/2020 على الساعة 14:21