اتفاقية لتعزيز أدوار التعاونيات في فرز وتثمين النفايات

ندوة الفيدرالية الوطنية لفرز وتثمين النفايات بالمغرب

ندوة الفيدرالية الوطنية لفرز وتثمين النفايات بالمغرب . DR

في 11/12/2020 على الساعة 08:00

أكد بلحاج الشهيبي، رئيس الفيدرالية الوطنية لفرز وتثمين النفايات بالمغرب، أن قطاع تدوير وتثمين النفايات يساهم في الحد من استيراد المواد الأولية من الخارج وخلق فرص شغل للمشتغلين في القطاع.

بلحاج الذي كان يتحدث، مساء الخميس 10 دجنبر 2020، خلال ملتقى حول «دور الابتكار في تنمية المقاولة المواطنة والاختراع والتعاونيات من أجل تطوير قطاع فرز وتثمين النفايات»، قال إن الفيدرالية تضم تسع اتحادات تنشط في مجال تدوير وتثمين النفايات في عدد من أقاليم المملكة.

وتم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين الفيدرالية الوطنية لفرز وتثمين النفايات بالمغرب والشركة المغربية للصناعة والتجارة والابتكار، حيث يهدف هذا الاتفاق إلى استثمار واعتماد تقنيات جد متطورة مغربية للابتكار في إعادة تدوير وتثمين النفايات، يؤكد محمد الرفاعي مدير الشركة.

وتقتضي هذه الاتفاقية، التي وقعت بين الطرفين، «تعزيز سبل التعاون والتكامل كل حسب اختصاصاته من جل تيسير وتحقيق الأهداف المرجوة منها، وذلك بالاعتماد على المخططات الإنتاجية القادرة على إعادة هيكلة القطاع غير المهيكل في هذا المجال». كما تقتضي الاتفاقية، بحسب المتحدث، تحويل أنشطة فرز النفايات إلى أنشطة تثمينية وتحويلية ذات قيمة مضافة وعالية الجودة، والحد من استيراد المواد الأولية من الخارج المؤدية لضياع العملة الصعبة والحفاظ عليها بتجنب الأنشطة الصناعية والتجارية المعتمدة على الاستيراد.

من جهته، اعتبر رئيس الفيدرالية الوطنية لفرز وتثمين النفايات بالمغرب، بلحاج الشهيبي، في تصريح لـLe360، أن الاتفاقية ستمكن من تصنيع المواد الأولية من النفايات بجودة عالية كحبيبات Grainage وألياف البوليستر وتزويد الشركات المغربية بها.

كما تهدف الاتفاقية إلى تيسير الاندماج السيوسيو اقتصادي لفئة الفارزين وباقي المشتغلين في القطاع والحد من التلوث البيئي للنفايات على المحيط والوسط الطبيعي.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 11/12/2020 على الساعة 08:00