بالفيديو: قصة نجاح عِمادُها تعاونية للحليب ببنسليمان

Le360

في 03/12/2020 على الساعة 17:00

من خلال المساعدة التي قدمتها تعاونية "مبروكة لمربي الأبقار" لعبد الصمد بنواحي مدينة بنسليمان، استطاع تحقيق حلمه وتحويل مزرعته الصغيرة إلى مزرعة تتوفر على أحدث التقنيات في تربية الأبقار المتخصصة في إنتاج الحليب، وذلك بعد أن مدته التعاونية، المتواجدة منذ أكثر من 30 سنة، بالسبل الكفيلة بإنجاح مشروعه.

عبد الصمد المزداد بمدينة المحمدية، والذي درس التسيير وحصل على الماجستير، تحول من طالب إلى فلاح، واختار مجال تربية الأبقار المدرة للحليب بعد تجربة قصيرة في مجال التسمين، وساعدته على ذلك تعاونية "مبروكة لمربي الأبقار"، حيث أصبح يتوفر على حوالي 24 بقرة، بعدما كانت البداية قبل سنتين ببقرتين فقط.

إلى جانب عبد الصمد، تساعد "تعاونية مبروكة" أكثر من 2000 فلاح، يتنوعون ما بين فلاحين كبار ومتوسطين وصغار، مما ساهم في انتعاش المنطقة، وتشجيع صغار الفلاحين للانضمام إليها، خاصة بفضل الخبرة الكبيرة التي تحصلت عليها خلال ثلاثين سنة، والتي ساهمت في رفع إنتاجية الحليب وجودته.

كما أن الانتعاش الذي عرفه مجال إنتاج الحليب في السنوات الأخيرة، والذي وصل إلى قرابة 2,6 مليار لتر، كان بفضل التقنيات التي تقدمها التعاونيات للفلاحين، وبفضل الدعم الذي قدمته الدولة في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تم استيراد الأبقار الحلوب، وتشجيع عملية التلقيح الاصطناعي، إلى جانب توفير الأعلاف.

تصوير وتوضيب: عبد الرحيم الطاهيري

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 03/12/2020 على الساعة 17:00