دواء شهير يتسبب في السرطان وأمريكا تسحبه كليا من الأسواق

DR

في 03/04/2020 على الساعة 14:03

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، الأربعاء فاتح أبريل، أنها ستعمل على منع تصنيع دواء "زانتاك" الخاص بتخفيف آلام حرقة المعدة، وكذا سحبه ومنع تدواله بالأسواق الأمريكية.

وأعلنت الإدارة عبر حسابها الرسمي على "تويتر" أنّ "المطلب جاء بعد التحقيقات التي أجريت وتوصلت إلى أن أدوية الرانيتادين التي غالبا ما تباع باسم زانتاك تحتوي على مادة مسببة للسرطان".

وتابعت: "هذا يعني أن زانتاك لن يعود متاحا للاستخدام في الولايات المتحدة"، مشيرة إلى أن "المادة المسببة للسرطان ليست ناتجة عن التصنيع، لكنها تظهر إما مع مرور الوقت أو بارتفاع درجة الحرارة". وأضافت: "وبالتالي فقد قررنا أن هذا الدواء لن يكون متاحا للمستهلكين والمرضى ما لم يتم ضمان جودته".

وأوصت الهيئة في هذا الإطار باللجوء إلى أدوية أكثر أمانا مثل فاموتيدين (Pepcid) أو سيميتيدين (Tagamet) أو إيزوميبرازول (Nexium) أو لانسوبرازول (Prevacid) أو أوميبرازول (Prilosec).

للإشارة، فإن وزارة الصحة المغربية كانت قد أصدرت شهر شتنبر من السنة الماضية بلاغا، تفيد فيه بأن مديرية الأدوية والصيدلة بالوزارة قررت سحب الأدوية التي تحتوي على المادة الفاعلة "رانيتيدين" من الأسواق، على غرار دواء "زانتاك" وأدوية أخرى تحتوي على هذه المادة، من قبيل "رانتيل" و"نورماسيد".

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 03/04/2020 على الساعة 14:03