البيضاء. إلغاء الصفقات الخاصة بالحافلات الجديدة والطرامواي

DR

في 15/11/2019 على الساعة 23:21

قررت مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" إلغاء صفقة اقتناء 700 حافلة ستؤمن النقل في شوارع وأحياء الدار البيضاء.

وحسب ما جاء في العدد الخاص بيومي السبت والأحد من صحيفة الأحداث المغربية، فإن رئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات، إيمان صابر، ألغت الصفقة المتعلقة بحافلات الدار البيضاء، بسبب السعر المرتفع للعروض المقدمة، مقارنة بالتكاليف المقدرة التي وضعتها المؤسسة، والتي تبلغ 550 مليون درهم لكل من المناقصة الأولى والثانية، و576 مليون درهم للثالثة.

وأوضح المصدر ذاته، أن القرار يهم فقط الشق المتعلق بـ350 حافلة، التي التزمت بشرائها مؤسسة التعاون بين الجماعات، وأن هذه المناقصة في مجموعها كانت مكونة من ثلاثة عقود، تهم 700 حافلة موزعة مناصفة بين مؤسسة التعاون وشركة "ألزا"، واحدة لشراء 270 حافلة عادية والثانية أيضا لـ270 حافلة عادية وواحدة لشراء 160 حافلة مفصلية (حافلة الأكورديون).

من جهة أخرى، أشارت اليومية ذاتها إلى أن المناقصة المتعلقة بالخطين الثالث والرابع لـ"الطرامواي" بالدار البيضاء تم إلغاؤها هي الأخرى، حيث يتعلق الأمر بصفقة بناء منصات السكك الحديدية بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار درهم، مقسمة إلى ثلاثة عقود، وصفقة توريد الآليات والعربات، والتي قدمت 4 شركات أجنبية مناقصة بشأنها.

وتم إلغاء هاته الصفقة من قبل لجنة النظام العام المشرفة عليها، لأن شروط المنافسة كانت غير كافية، ولهذا ستكون أعمال البناء والتوريدات لخطوط ط3 و ط4 في خط "طرام" الدار البيضاء مهمة أكثر بالنسبة للشركات المغربية، حسب "الأحداث المغربية".

تحرير من طرف حفيظ
في 15/11/2019 على الساعة 23:21