بالفيديو: دباغة الجلود بفاس .. حرفة تقاوم الاندثار بسبب المنافسة الأجنبية

le360

في 03/11/2019 على الساعة 10:00

تتميز مدينة فاس بكونها واحدة من أشهر وأقدم المدن المغربية في مجال الصناعة التقليدية، وواحدة من بين أكبر المدن من حيث عدد الصناع التقليديين وعدد الحرف التقليدية التي تزخر بها المدينة.

ومن أبرز الحرف التقليدية التي تتميز بها العاصمة العلمية للمغرب، حرفة دباغة الجلد، حيث يتواجد بالمدينة أكبر عدد من دور الدباغة في المغرب.

ومن بين أشهر دور الدباغة بالعاصمة العلمية فاس، نجد دار الدبغ المعروفة باسم "دار الدبغ شوارة" المتواجدة في قلب المدينة العتيقة بفاس.

تقع "دار الدبغ شوارة"، التي تم تشييدها في القرن الحادي عشر، في قلب المدينة العتيقة بحي لبليدة وتحديدا بالقرب من واد الجواهر المعروف باسم "واد الزحول" وهو الواد الذي يشق مدينة فاس إلى شقين أو قسمين، فاس الجديد وفاس البالي.

وتواجه حرفة دباغة الجلود بفاس عدة مشاكل وتحديات، يلخصها المهنيون والصناع التقليديون في غلاء المواد الأولية المستعملة في صناعة المنتجات الصناعية، وكذا مشكل المنافسة وغزو الجلود المستوردة الذي يؤرِّق بال الصناع التقليديين.

في هذا الربورتاج، يسلط Le360 الضوء على المشاكل والتحديات التي تواجه حرفة دباغة الجلود بفاس، مشاكل وتحديات يتحدث عنها حرفيون، ويجيب عنها رئيس غرفة الصناعة التقليدية بفاس.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 03/11/2019 على الساعة 10:00