بالفيديو: طلبة التعليم العتيق بسوس يشكون إقصاءهم من المنحة الجامعية

Le360
في 27/10/2019 على الساعة 12:00

اشتكى عدد من الطلبة القادمين من التعليم العتيق والأصيل بجهة سوس ماسة، اليوم السبت 26 أكتوبر، من حرمانهم من المنحة الجامعية، مؤكدين أن الحكومة أقصتهم بشكل صارخ من الاستفادة من هذا المعيل الوحيد للطالب في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها أثناء دراسته الجامعية.

وفي تصريح لـLe360، قال عدد من المتضررين بكل من أقاليم أكادير إداوتنان وإنزكان آيت ملول وتزنيت وتارودانت وطاطا وسيدي افني وكلميم، إن الوزارة الوصية حرمتهم من حقهم في الحصول على المنحة الجامعية من خلال إصدارها لمرسوم رقم 512-18-2 يحدد سن التلاميذ المخوَّل لهم الاستفادة منها في أقل من 26 سنة.

وأضاف المصدر أن تحديد الاستفادة من المنحة الجامعية في حدود السن المذكور، جعل تلاميذ التعليم العتيق والأصيل خارج الفئة التي يحق لها الحصول على المنحة مما يضع مستقبلهم الدراسي على المحك ويهدد معظمهم بالهدر الجامعي، ملوحين بالقيام بخطوات تصعيدية مستقبلا اتجاه هذا المرسوم المجحف، على حد قولهم.

وطالب المتضررون من الوزارة المعنية بالتدخل لإنصافهم وإتاحة الفرصة أمامهم للاستفادة من هذا الحق، خصوصا وأن طلبة التعليم العتيق والأصيل سبق وأن حصلوا على المنح الجامعية في السنوات الأخيرة قبل أن يصدر المرسوم المذكور شهر ماي 2019 والمتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وكذا مذكرة وزارة التربية الوطنية.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 27/10/2019 على الساعة 12:00