تقرير دولي: المغرب من أكثر الدولة المهددة بالجفاف عبر العالم

DR

في 15/08/2019 على الساعة 14:00

أعلن معهد "وورلد ريسورس" عن مؤشره الجديد حول الدول المهددة بالجفاف في العالم، حيث كشف في تقريره أن المملكة المغربية باتت من الدول المهددة بقلة توفر المياه والجفاف مستقبلا.

ووضع معهد الموارد العالمية "World Resources" المغرب في الخانة الحمراء، ضمن أكثر الدول التي تواجه مستويات عالية من الضغط على الموارد المائية، والمهددة بالجفاف وقلة توفر المياه مستقبلا، حيث تم تصنيفه في المرتبة الثانية والعشرين عالميا من أصل 164 دولة شملها التقرير، فيما حل في المركز الـ12 على مستوى العالم العربي.

واعتبر "وورلد ريسورس" المغرب من بين الدول التي تعتمد على المياه بشكل كبير إذ تستنزف الزراعة السقوية والصناعة والمرافق الحكومية أكثر من 40 في المائة من الموارد المائية المتاحة كل سنة.

وتعد المنطقة العربية من أكثر المناطق المعرضة للجفاف في العالم، باعتبار أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعاني من حرارة وجفاف وضعف الإمدادات بالمياه، بالإضافة إلى التغيرات المناخية.

وأشار التقرير إلى أن دول قطر، فلسطين، لبنان، إيران، الأردن، ليبيا، الكويت، السعودية، إريتريا، الإمارات العربية المتحدة، سان مارينو، البحرين، الهند، باكستان، تركمانستان، وسلطنة عمان، تعد أكثر الدول عرضة للجفاف عبر العالم.

تحرير من طرف أمين لمخيضة - صحفي متدرب
في 15/08/2019 على الساعة 14:00