مكتب "أونسا" يعلق أنشطة شركة بسبب ترويج أدوية بيطرية بدون ترخيص

DR

في 03/08/2019 على الساعة 17:34

قررت مديرية المختبرات والمدخلات التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) تعليق مختلف الأنشطة الصيدلية البيطرية لإحدى الشركات المتخصصة في صناعة الأدوية بالدار البيضاء، وذلك بسبب بيعها لأدوية بيطرية دون التوفر على ترخيص من الجهات المختصة.

وعلم Le360 من مصادر موثوقة أن مديرية المختبرات والمدخلات التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية اتخذت قرار تعليق الأنشطة الصيدلية البيطرية لشركة Fedravet بعد وقوفها على بيع هده الأخيرة للمضاد الحيوي OXYTETRACYCLINE في براميل من حمولة 50 كيلوغراما، لفائدة أحد الأطباء البياطرة دون التوفر على رخصة بيعه بالسوق.

© Copyright : DR

وأوضحت المصادر أن إحدى لجان المراقبة التابعة لمديرية المختبرات بأونسا، التي تقوم بجولات مفاجئة داخل العيادات البيطرية، اكتشفت داخل عيادة طبيب بيطري بمدينة القنيطرة براميل ضخمة تضم 50 كيلوغراما من المضاد الحيوي المذكور، والذي تبين بعد التحري أنه اقتناه من شركة Fedravet.

الشركة الكائن مقرها بمدينة الدار البيضاء تتوفر على رخصة لاستيراد المضاد الحيوي OXYTETRACYCLINE كمادة أولية من أجل استخدامها في تحضير وصناعة الأدوية البيطرية وليس بيع المضاد الحيوي للأطباء البيطريين، حيث يتطلب ذلك حصول الشركة على رخصة لعرض المواد الصيدلية للبيع عن طريق قرار مشترك بين وزارتي الفلاحة والصحة.

وفي الوقت الذي قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وفق مصادر 360Le، تحريك مسطرة المتابعة في حق الشركة المعنية بعد تعليق أنشطتها الصيدلية البيطرية، احتجت الأخيرة في بلاغ صدر عنها يوم فاتح غشت الجاري على ما وصفته بـ"الشطط في استعمال السلطة".

وأكدت شركة Fedravet في بلاغ يتوفر موقع Le360 بنسخة منه، على أنها ستتوجه إلى القضاء الإداري من أجل الطعن في قرار "أونسا".

من جانب آخر، دخل المجلس الوطني للأطباء البياطرة على خط هاته القضية، حيث عمم، حسب مصادر Le360، دورية على الأطباء البيطريين يتوعد فيها بمعاقبة كل من يقتني أدوية بيطرية من شركات غير مرخصة.

تحرير من طرف منى
في 03/08/2019 على الساعة 17:34