"أزمة سامير"..وقفة احتجاجية أمام وزارة رباح

Dr

في 02/03/2018 على الساعة 18:00

من المنتظر أن تنظم الجبهة النقابية لمتابعة أزمة «سامير»، الأربعاء المقبل، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الطاقة والمعادن بالرباط، وذلك من أجل «المطالبة برفع العراقيل التي تعترض استئناف الإنتاج وضمان المكاسب الهامة التي توفرها صناعات تكرير البترول للمغرب والمغاربة».

وأكد بلاغ للجبهة النقابية، أن استمرار محطة المحمدية كمصفاة لتكرير البترول، «هو الخيار الوحيد لضمان المخزون النفطي للبلاد واقتصاد العملة الصعبة والتحكم في الأسعار المرتفعة للمحروقات».

وكانت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء قد قررت، في يونيو الماضي، تأييد الحكم الابتدائي القاضي بتصفية شركة تكرير البترول «سامير»، وذلك بسبب أزمة الديون التي تحاصرها.

وتعاني الشركة من أزمة مالية خانقة، بسبب الديون التي تجاوزت 43 مليار درهم، حيث إن الشركة مطالبة بأداء 13 مليار درهم للجمارك، و10 ملايير للأبناك المغربية، و20 مليارا للأبناك الأجنبية.

من جهته، يطالب المكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة "لاسامير"، بـ«تدخل الدولة للمساعدة في تيسير شروط التفويت، وفق ما يتماشى مع أهداف التشجيع على الاستثمار والتصنيع والتشغيل وحماية مصالح الوطن وحقوق المواطنين».

تحرير من طرف عبير
في 02/03/2018 على الساعة 18:00