بالصور: بناء مستشفى القرب بشيشاوة بـ9 ملايير

DR

في 26/08/2017 على الساعة 08:30

قام وزير الصحة الحسين الوردي، أمس الجمعة بإيمنتانوت باقليم شيشاوة، بوضع الحجر الأساس لبناء مستشفى القرب الذي سينجز بتكلفة مالية إجمالية تقدر بـ90 مليون درهم.

وسيشيد هذا المستشفى على مساحة قدرها 4,7 هكتار (منها 7100 متر مربع مغطاة)، وذلك وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، حيث ستبلغ طاقته الاستيعابية 45 سريرا، سيستفيد منها 200 ألف نسمة من ساكنة 20 جماعة من بينها جماعة حضرية واحدة.

© Copyright : DR وسيضم هذا المستشفى، الذي ستصل مدة انجازه الى 30 شهرا، مصلحة للطب، ومصلحة لصحة الأم والطفل (وحدة لطب النساء والتوليد، ووحدة أخرى لطب الأطفال)، ومصلحة للمستعجلات، ومصلحة للفحص بالأشعة، وأخرى للجراحة ومركبا جراحيا يضم قاعتين للجراحة، وأربع قاعات للاستشارات الخارجية، ووحدة للتعقيم، وفضاء للاستقبال، ومختبرا مجهزا بأحدث التجهيزات، إلى جانب صيدلية ومستودع للأموات ومشرحة ومرافق أخرى.

© Copyright : DR ومن شأن هذا المستشفى كذلك التخفيف من الضغط الذي تعرفه المستشفيات الأخرى بالجهة، الأمر الذي سينعكس، على جودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة.

وأكد وزير الصحة الحسين الوردي، في تصريح لوسائل الاعلام، أن وزارة الصحة ستعمل على تزويد هذا المستشفى بالأطر الطبية العامة والمتخصصة والأطر شبه الطبية والتقنيين والإداريين، فضلا عن تزويد المستشفى بتجهيزات بيوطبية وجراحية حديثة ورفيعة المستوى، إلى جانب تجهيزات لوجيستيكية كسيارات الإسعاف الطبي وسيارات خاصة بالوحدات الطبية المتنقلة.

© Copyright : DR وأوضح الوزير أن هذا المشروع يندرج في إطار تعزيز العرض الصحي بجهة مراكش آسفي، وفق السياسة التي تنهجها وزار ة الصحة والهادفة إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من المواطنات والمواطنين، وتقليص التفاوتات المجالية من خلال تسهيل ولوج ساكنة المناطق النائية إلى الخدمات الصحية، والتخفيف من معاناة تنقل المرضى إلى المستشفيات المتواجدة بالجهة، خاصة منهم النساء الحوامل والأطفال والشيوخ والمصابين بأمراض مزمنة كأمراض الضغط والسكري وغيرهما.

ومن جهته، أوضح المدير الجهوي للصحة بمراكش خالد الزنجاري، ان هذا المشروع سيتعزز منظومة الصحة بالجهة على العموم وباقليم شيشاوة على الخصوص، والذي ستليه مشاريع اخرى في المستقبل القريب، من ضمنها توسعة المستشفى الاقليمي بشيشاوة.

وبموازاة مع حفل اعطاء انطلاقة انجاز هذا المستشفى، التقى وزير الصحة بجمع من ساكنة المنطقة التي حضرت هذا الحفل، حيث استمع إلى مطالبهم المرتبطة بالخدمات الصحية، مؤكدا بهذه المناسبة، أن الوزارة ستواصل تنفيذ سياستها من أجل توسيع العرض الصحي وتجويد الخدمات الصحية وتطويرها لفائدة كافة المواطنين من ساكنة المنطقة.

تحرير من طرف منى
في 26/08/2017 على الساعة 08:30