انطلاق الدورة الـ29 لمهرجان «ميد فيلم» بمشاركة المغرب

DR
في 11/11/2023 على الساعة 08:30, تحديث بتاريخ 11/11/2023 على الساعة 08:30

انطلقت، مساء الخميس 9 نونبر، بمتحف «ماكسي» بروما، الدورة الـ29 لمهرجان «ميد فيلم» بمشاركة المغرب ممثلا بأربعة أفلام في فئات مختلفة.

وتسلط هذه النسخة، المنظمة من 9 إلى 19 نونبر، الضوء على مجموعة من القصص المتوسطية التي تروي الثقافات والتقاليد المتشابكة والمتقاربة لأربعين دولة في المنطقة، من خلال عيون مؤلفين شباب وسينمائيين كبار.

وسيكون المغرب ممثلا بالشريط الطويل «كذب أبيض» لأسماء المدير (في المنافسة الرسمية)، والفيلم القصير «أيور» لزينب واكريم (جائزة ميثكسيس)، و«أيام الصيف» لفوزي بنسعيدي، و«وراء الكواليس» لعفاف بن محمود وخليل بنكيران (فئة أتلانتا).

وإسبانيا هي ضيف شرف هذه النسخة التي ستقدم أيضا مناظرات ولقاءات و«ماستر كلاس» ستتميز على الخصوص بمشاركة المغربي فوزي بنسعيدي.

كما سيكرم المهرجان، الذي أقيم حفل افتتاحه بحضور سفير المملكة بروما، يوسف بلا، بالراحلة ماريا كالاس، الشخصية النسائية التي لطالما ارتبط اسمها بالبحر المتوسط والإبداع. ويتضمن هذا الحدث السينمائي «جائزة ميثكسيس» وجائزة ثيربانتس روما، بالإضافة إلى فئة خارج المنافسة «أتلانتا»، والتي تقدم تسعة أعمال من سينمائيين كبار ومؤلفين شباب، في «تناوب لوجهات النظر الوجودية والشعرية وتغييرات الأجيال التي تشهد على ثراء السينما المتوسطية».

وستسلط فئة «اللؤلؤة» الضوء على السينما الإيطالية المستقلة، كما سيتم تخصيص أقسام لسينما السجون، والطلبة، وحقوق الإنسان.

وللسنة التاسعة على التوالي، سيتوقف مهرجان «ميد فيلم» عند عوالم الأدب الأورو-متوسطي لمناقشة الأعمال الأكثر إثارة للاهتمام في المنطقة.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 11/11/2023 على الساعة 08:30, تحديث بتاريخ 11/11/2023 على الساعة 08:30