أكادير تنظم الدورة 14 لمهرجان «إسني ن ورغ» الدولي للفيلم الأمازيغي

مدينة أكادير
مدينة أكادير
في 08/11/2023 على الساعة 08:30, تحديث بتاريخ 08/11/2023 على الساعة 08:30

تستضيف مدينة أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية الدورة الرابعة عشرة لمهرجان « إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمايزيغي » من السابع إلى الحادي عشر ديسمبر 2023.

وحسب بلاغ توصل le360 بنسخة منه، فإن المهرجان من تنظيم جمعية مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي، بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي بسينما صحراء بحي تالبرجت.

وتتضمن الدورة الرابعة عشرة من المهرجان مسابقتين: مسابقة الفيلم الأمازيغي والمسابقة الدولية، كما سيتم عرض أكثر من أربعين فيلمًا متنوعًا، يشمل إنتاجات وطنية ودولية.

وسيجعل هذا المهرجان مدينة أكادير مكانًا للتفكير والتبادل الثقافي، حيث سيشارك ضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم تجاربهم وأفكارهم حول السينما ومجموعة متنوعة من القضايا الفكرية. وسيحتفل المهرجان أيضًا بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.

مهرجان « إسني ن ورغ » يتبنى نهجًا يتجدد كل عام، مع التركيز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته. هذا العام، ينظم المهرجان مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة. هذا النهج يعكس الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط وحتى القارة الأمريكية وجزر الكناري.

ستتولى لجان تحكيم وطنية ودولية تقييم المشاركات في المسابقتين، وسيتم تنظيم لقاءات مهنية وثقافية في سينما صحراء وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وفي زوايا ثقافية بتيزنيت والنواحي.

تأتي هذه الدورة في سياق رمزي خاص حيث ستقام أيام قليلة من الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة التي أسس لها جلالة الملك محمد السادس مؤخرًا. يشكل مهرجان « إسني ن ورغ » احتفالية مسبقة تمهد الطريق لاحتفالات برأس السنة الأمازيغية ويمثل لحظة تاريخية في الترويج للثقافة الأمازيغية بالمغرب المعاصر.

يستمر مهرجان « إسني ن ورغ » الدولي للفيلم الأمازيغي في جمع صناع الأفلام والفنانين من مختلف أنحاء المغرب والعالم وخلق مساحات للتفكير وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب، ويتألق بشكل مستمر في الترويج للفن السينمائي الأمازيغي ودعمه. سيكون من دواعي سرورنا مشاركتكم في هذه الدورة الرابعة عشرة والاحتفال بالتنوع الثقافي والسينما الأمازيغية.

تحرير من طرف نسرين الناجي
في 08/11/2023 على الساعة 08:30, تحديث بتاريخ 08/11/2023 على الساعة 08:30