بالفيديو: مقهى الأوداية العريق بالرباط يفتح أبوابه من جديد بعد الترميم

Le360

في 16/05/2021 على الساعة 21:00

باعتباره أحد الفضاءات العريقة بالعاصمة، أعاد مقهى الأوداية فتح أبوابه، يوم السبت 16 ماي، بعد استكمال أشغال ترميمه، في احترام لطابعه الأصلي.

وجرى حفل افتتاح المقهى، الذي يعد أحد نقاط الجذب الرئيسية بالرباط، بحضور وفد يضم والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيس جمعية رباط الفتح، عبد الكريم بناني، وسفير روسيا بالمغرب، فاليريان شوفاييف، وممثل اليونسكو بالمغرب، ألكسندر شيشليك، وشخصيات أخرى من مجالات الدبلوماسية والثقافة والعمل الجمعوي.

وكانت جمعية فضاء الأوداية قد سجلت، بشأن دواعي عملية الترميم، أن المقهى كان آيلا للسقوط بفعل مجموعة من العوامل، ضمنها التدخلات العشوائية في السنوات الأخيرة من طرف الأشخاص المستفيدين منها، حيث تم استعمال الإسمنت المسلح وإزالة أجزاء خشبية كانت تؤثثها مع إضافة بنايات أخرى جعلت البناية الأصلية مهددة بخطر السقوط.

وتندرج عملية ترميم المقهى، الذي يشهد توافدا هاما للزوار والسياح، في إطار مشروع لتأهيل كافة معالم قصبة الأوداية، ويشمل الأسوار والأبواب التاريخية والمتاحف والحديقة الأندلسية.

وتم خلال الحفل تسليم مفاتيح الأبواب الكبرى للأوداية إلى اليونسكو، بالنظر لدورها في الحفاظ على المعالم التاريخية بالمغرب، وإسهامها في أشغال ترميم هذا الموقع.

تصوير ومونتاج: أيوب العسيري

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 16/05/2021 على الساعة 21:00