كاتبة مغربية تصدر كتابا جديدا حول "الفن الرابع"

DR

في 08/10/2019 على الساعة 20:30

أصدرت الكاتبة والناقدة الفنية فوزية البيض كتابا جديدا باللغة الفرنسية، يتناول موضوع الفن الرابع تحت عنوان: "مشتل المسرح الجامعي بالمغرب".

وبحسب مصدر Le360، فإن هذا الكتاب الصادر عن مطبعة دار المناهل 2019 بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، يتميز بتوثيق أرشيف العقد الأول من الدورات التأسيسية للمسرح، بكل نتائجها وجوائزها ومحاور ندواتها ومختلف مشاركات فرقها المحلية، العربية والعالمية.

ويعتبر هذا الإصدار هو الثاني من نوعه لفوزية البيض بعد كتاب "المسرح والهوية جمالية التعالي والحلول" الصادر عن دار النشر مرسم، سنة 2016.

الكتاب من الحجم المتوسط يحتوي على 154 صفحة معززة ببعض الصور التي تؤرخ لذاكرة التظاهرة المسرحية، إذ يضم في محتواه جردا لتاريخ البوادر الأولى لبروز تجربة المسرح الجامعي في كل من كلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جامعة مولاي اسماعيل بمكناس وجامعة ابن زهر بأكادير.

وتم استهلال الكتاب من طرف حسن الصميلي، أحد مؤسسي المسرح الجامعي بالدار البيضاء وواضعي لبنته الأولى، لوحة الغلاف من رسم الفنان التشكيلي الراحل محمد تيسلا، أما نص تقديم مسار الكاتبة فكان من صياغة الفنان عز الدين الهاشمي الإدريسي الذي عايش وواكب إلى جانب نخبة حاملة لمشروع ثقافي، الشرارة الأولى لانطلاق تجربة المسرح الجامعي.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 08/10/2019 على الساعة 20:30