هرهورة. مهرجان "سيني بلاج" يكرم سمية الخشاب وهذه تفاصيل الدورة

Le360

في 10/07/2019 على الساعة 00:14

من المنتظر أن تكرم سينما الشاطئ «سيني بلاج»، في دورته الرابعة كل من الفنانة المصرية، سمية الخشاب والممثلة القديرة، أمينة رشيد، والممثلة سعيدة باعدي، ومجدولين الإدريسي.

وستحل الممثلة المصرية سمية الخشاب ضيفة على مهرجان «سينما الشاطئ» الهرهورة، الذي تنظمه الجمعية المغربية للفنون بلاحدود، في الفترة الممتدة من 23 إلى 27 يوليوز الجاري بشاطئ سيد العابد الهرهورة بحضور أزيد من 300 فنان من مخرجين، ممثلين، منتجين، نقاد وصحافيين من مختلف مدن المملكة.

وأكد مدير المهرجان، ورئيس الجمعية المغربية للفنون بلا حدود، عبد الواحد مجاهد، في تصريح لـLe360، أن تكريم الممثلة المصرية سمية الخشاب يأتي في إطار التحول التدريجي للمهرجان من طابعه الوطني إلى الدولي في دورته المقبلة، مضيفا أن تكريم كل من أمينة رشيد وسعيدة باعدي ومجدولين الإدريسي، يأتي تقديرا لما قدموه للسينما المغربية وبَصمتهن التي وضعنها.

وأضاف مجاهد، أن برنامج المهرجان، يتضمن تنظيم مسابقة رسمية بين 6 أفلام روائية طويلة، كما ستقدم بالموازاة مع العروض السينمائية أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وورشات في السيناريو والإخراج والتمثيل من تأطير مخرجين وممثلين وأساتذة في قطاع الفن والثقافة، كما ستقوم الجمعية بزيارات لدار العجزة والأيتام بمدينة تمارة.

وبخصوص الأفلام المغربية المشاركة في المسابقة الرسمية، كشف مجاهد أن المهرجان سيعرف تباري كل من الفيلم المغربي «امباركة» لمحمد زين الدين و«طفح الكيل» لمحسن البصري و«الميمات الثلاث» لسعد الشرايبي و«نديرة» لكمال كمال و«انديكو» لسلمى بركاش و«نعيمة وأولادها» لأوليفيي كوسماك.

وستتبارى الأفلام على جوائز التشخيص في صنفي الذكور والإناث وجائزة أحسن سيناريو والجائزة الكبرى أو «حورية بالهرهورة»، بالإضافة إلى جائزة الجمهور.

يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان، سيترأسها الشاعر المغربي صلاح الوديع، في حين تضم اللجنة كل من المخرج الجزائري أحمد الراشدي، والممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان الفنانة المغربية راوية (فاطمة هراندي) ومدير مهرجان الإسكندرية السينمائي أمير أباظة، والممثلة إيطالية مارزيا تديتشي، والمنتج السينمائي البوركينابي والكاتب العام للجمعية البوركنابية لسينما التحريك، عمر دانيون.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 10/07/2019 على الساعة 00:14