بالفيديو: "حياة مجاورة للموت".. حقائق تعذيب المغاربة بمخيمات تندوف

DR

في 08/09/2018 على الساعة 17:30

أجرى "Le360"، حوارا صحفيا مع طاقم فيلم "حياة مجاورة للموت". العمل الفني الذي تم تصويره بمواقع تشكل امتدادا طبيعيا لسهول وهضاب الحمادة، فضلا عن جبال الوركزيز الصخرية، أماكن تشكل نقطة انطلاق الفعل الدرامي لتشكيل جبهة "البوليساريو" الانفصالية.

ويستحضر الفيلم في مقدمته السياق العام لاحتلال الصحراء المغربية من طرف الاستعمار الاسباني سنة 1884، مرورا بتقاسم أطرفها بين فرنسا واسبانيا ما بين سنة 1900 و1904 و1905، مع الإشارة لأهم معارك المقاومة الصحراوية منذ 1913 إلى نضالات جيش التحرير بالجنوب، ثم توقيع معاهدة "سينترا"، وخطاب الملك الراحل محمد الخامس بمحاميد الغزلان، الذي حذر من خلاله الاستعمار الفرنسي من مغبة تشكيل دويلة للبدو الصحراويين تكون عاصمتها تندوف، مع الكشف ومن خلال وثائق نادرة، عن كون هذا المخطط ستتبناه اسبانيا في الستينيات من القرن الماضي، وهي الفكرة ذاتها التي تحاول الجزائر ترجمتها على أرض الواقع.

وستتم الإشارة أيضا في مقدمة الفيلم إلى مبادرة الجزائر إلى تأسيس تنظيم "الرجال الزرق" سنة 1970 والذي نادى بالانفصال، ثم عاد ليتبنى الأطروحات المغربية، معلنا عنها في رسالة رسمية موجهة للأمم المتحدة سنة 1975.

هذه المعطيات، يستحضرها العمل الفني "حياة مجاورة للموت" على لسان مجموعة من الحالات عبر مشاهد تمثيلية، وفق بناء درامي، يتناول تجربة الاختطافات الفردية والجماعية، ثم الاعتقالات وما تبعها من تعذيب وأعمال شاقة أفضت إلى وفاة العديد من المدنين والعسكريين من أبناء مختلف الأقاليم الجنوبية من واد نون إلى الساقية الحمراء ووادي الذهب، أوضاع حقوق إنسان في أسوأ حالاتها، ستؤدي إلى انفجار انتفاضة 1988 التي أشعلت شرارتها النساء، خاصة حين صار السجانون يرفضون تعذيب وقتل إخوتهم وأبناء عمومتهم بالسجون، وهو ما ستعترف به البوليساريو بواسطة وثيقة حول أوضاع حقوق الانسان بمخيمات تندوف.

تصوير ومونتاج: خديجة الصبار

تحرير من طرف عالي طنطاني
في 08/09/2018 على الساعة 17:30