محطات حاسمة يعبرها ملف المونديال المغربي قبل التصويت

DR

في 24/01/2018 على الساعة 21:17

سيكون على ملف الترشح المغربي لتنظيم مونديال 2026 عبور العديد من المحطات، قبل أن يصل إلى النهائية يوم 13 يونيو المقبل، التاريخ الرسمي لاختيار البلد المنظم، عن طريق تصويت أعضاء الجامعة الدولية لكرة القدم "فيفا".

وبدأت المحطة الأولى بوضع طلب التعبير عن النية في التنظيم يوم 11 غشت الماضي، وهو الطلب الذي جرى قبوله من "فيفا" رسميا يوم 30 نونبر الماضي.

لجنة التقييم التي أحدثت قبل أشهر شرعت في تقييم قدرة البلدان المرشحة رسميا وهي المغرب من جهة، وثلاث دول من جهة أخرى قدمت ملفا للتنظيم المشترك وهي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

عمل لجنة التقييم سيستمر إلى غاية يوم 16 مارس المقبل، وهو الموعد المحدد للمرشحين من أجل وضع ملفاتهم الكاملة والنهائية.

ومن بين أهم المحطات التي سيعبرها ملف الترشح هو المهمة التفتيشية التي ستؤديها لجنة مختصة في شهر أبريل المقبل للمقارنة بين ما هو متضمن في ملفات المترشحين من معطيات سواء منها تلك الموجودة على أرض الواقع، أو المقرر الالتزام بتنفيذها مستقبلا.

وتبقى أهم محطة قبل التصويت، هي قرار مجلس "فيفا"، الذي سيحسم بين سادس وسابع يونيو، بناء على تقارير لجنتي التقييم والتفتيش، في ما إذا كان الملفان المرشحان مؤهلان للمرور إلى مرحلة التصويت، أو أن واحدا منهما تتوفر فيه الشروط.

وستصوت 208 جامعة من بين 2011 منتمية إلى "فيفا"، على من ترى فيه القدرة على تنظيم كأس عالمية في العام 2026 سيرفع عدد المنتخبات المشاركة فيها إلى 48.

لمزيد من أخبار الرياضة، زوروا موقع http://ar.sport.le360.ma

تحرير من طرف جواد
في 24/01/2018 على الساعة 21:17