وزارة التربية الوطنية تعد برنامجا تكوينيا للمواكبة والدعم النفسي للتلاميذ المتضررين من الزلزال

إحدى الحجرات الدراسية المتضررة من زلزال الحوز

في 15/09/2023 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 15/09/2023 على الساعة 13:00

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الجمعة 15 شتنبر 2023، أنها ستنظم دورات تكوينية لفائدة أزيد من 250 إطارا للمواكبة والدعم النفسي للتلميذات والتلاميذ بالمناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز وامتدت هزاته الارتدادية لعدد من المناطق الأخرى.

وحسب ما جاء في بلاغ للوزارة، فإن هذه الأخيرة ستعمل، بتنسيق مع جميع المتدخلين، على توفير الظروف المناسبة للشروع التدريجي في استئناف الدراسة بعدد من المناطق، ومن أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ ومساعدتهم على تجاوز آثار هذه الصدمة والأثر النفسي الذي خلفته في نفوسهم.

وستنظم الوزارة، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 شتنبر 2023، دورات تكوينية لفائدة أطر الدعم النفسي والاجتماعي، بكل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي وجهة سوس ماسة.

ومن المرتقب أن يستفيد من هذه الدورات التكوينية، التي تنظم بكل من مراكش وأكادير، ما يفوق 250 من الملحقين الاجتماعيين بهاتين الجهتين، حيث تشمل هذه الدورات التكوينية تكوينا أساسيا لجميع المستفيدات والمستفيدين لتحضيرهم للتدخل الميداني من خلال ورشات عمل يؤطرها خبراء دوليون في المجال، وكذلك من خلال الاشتغال على دلائل ووثائق عملية.

وتشمل الدلائل؛ دليل الدعم النفسي والتربوي والاجتماعي، الذي يهدف إلى مساعدة الأطفال على معرفة وفهم ماهية الكارثة (الزلزال أو غيره...) وكيفية حدوثها وإلى إيجاد استراتيجيات لتجاوز الصدمة وتنمية قدرة التعبير عن المشاعر والأحاسيس التي تخالجهم، والاستعادة التدريجية لنمط الحياة العادي.

أما الدليل الثاني، فيتعلق بالتربية على الطوارئ للحماية والوقاية من المخاطر بالوسط المدرسي، الذي يهدف إلى تعميم مخططات حماية المؤسسات التعليمية من المخاطر، وتمكين الأطر الإدارية والتربوية من وضع برامج عمل مستعجلة لتدبير وتسيير المؤسسات التعليمية في وضعيات الطوارئ.

وستمكن هذه الدورات التكوينية من تقوية قدرات الملحقين الاجتماعيين، وتضع رهن إشارتهم مقاربات تنشيطية وتواصلية في مجال الدعم النفسي، تساعد على اسـتـئناف الدراسة وضبط السير العادي للحياة المدرسية بعد وضعية الطوارئ، وكذا التحسيس بالأخطار الطبيعية وآثارها وتدريبهم على كيفية تجاوزها.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 15/09/2023 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 15/09/2023 على الساعة 13:00