حجز 232 طن من مخلفات الدجاج تستعمل لتسمين الأغنام بضواحي الدار البيضاء

صورة أرشيفية . مكتب "أونسا" يكثف عملية مرقابة الأسواق قبيل عيد الأضحى
صورة أرشيفية . مكتب "أونسا" يكثف عملية مرقابة الأسواق قبيل عيد الأضحى. MAP
في 09/06/2023 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 09/06/2023 على الساعة 13:00

ضبطت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، الخميس 8 يونيو 2023، ما يفوق 232 طن من مخلفات الدجاج،كانت معدة للاستعمال في تغذية الأغنام المعدة لعيد الأضحى لدى أحد المربين بمديونة النواصر.

وفي هذا الصدد، قال مصدر في مكتب « أونسا » لـ " » إن المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء السطات، قامت بحجز ما يزيد عن 232 طن من « بزق الدجاج » لدى أحد مربيي المواشي بمنطقة مديونة في ضواحي مدينة الدار البيضاء.

وأفاد المصدر ذاته أنه خلال هذه العملية تمكنت اللجنة من حجز 98 رأسا من الأغنام، وسحبت الحلقات الصفراء الموضوعة لها كي لا يتم بيعها في الأسواق.

إثر ذلك، قامت اللجنة المحلية المختلطة التي تضم ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية لأونسا من حجز وإتلاف هذه الكمية من المخلفات. فيما تمت إحالة ملف الكساب المخالف على النيابة العامة طبقا للإجراء ات القانونية الجاري بها العمل.

هذا، ويكثف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع اقتراب عيد الأضحى، عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام للوقوف على جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين.

وتنتشر خلال هذه الأيام بعض الممارسات غير القانونية من لدن بعض الكسابة والمضاربين (الشناقة)، بغرض تسمين الأضاحي والرفع من أثمنتها، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على جودة اللحوم والسلامة الصحية للأكباش.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 09/06/2023 على الساعة 13:00, تحديث بتاريخ 09/06/2023 على الساعة 13:00