جمعية خيرية تتاجر في "القرقوبي" والمهيجات الجنسية

DR
في 29/09/2016 على الساعة 22:30

بعد البيضاء وفي أقل من أسبوع، أسقطت حملة التطهير الجارية ضد جمعيات إحسانية تتاجر سريا في الأدوية المهربة، أمس الأربعاء، منظمة خيرية لمحاربة دار السكري بالجديدة، الخبر جاء في يومية الصباح عدد يوم غد الجمعة.

وحسب اليومية فإن الجمعية تتاجر في 3500 نوع من الأدوية، بينها القرقوبي ومهيجات جنسية، ويدير نشاطها رئيس فرع التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالمدينة، تم اعتقاله رفقة شقيقه، ويرتقب أن يحالا، غد الجمعة على النيابة العامة.

وذكرت اليومية أن تفكيك مافيا الجديدة، تم بعملية لمقر الجمعية ومنزل رئيسها، نفذتها الفرقة الاقتصادية والمالية التابعة للشرطة القضائية، في إطار سيناريو مماثل للذي فككت بها مافيا البيضاء، إذ بتنسيق مع النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية للمدينة، انتحل أعضاء في تنسيقية نقابات صيادلة المغرب، صفة مرضى السكري، يريدون الانخراط في الجمعية، ما قادهم إلى اكتشاف تحولها إلى صيدلية سرية بها مستودع للأدوية المجهولة المصدر.

وأسفرت المداهمة حسب اليومية عن حجز كميات من 3500 نوع من الأدوية، ضمنها الأنسولين والقرقوبي ومهيجات جنسية من نوع فياغرا وإريكتور، و100 نوع آخر منتهية الصلاحية، ضمنها مخدر المورفين من الدرجة الأولى، الذي يشكل خطرا على حياة مستعليه، وهي الأنواع التي استقدمت من أوربا عبر السوق السوداء، وبعضها غير مرخص باستعماله بالمغرب.

وفيما حددت القيمة الإجمالية للأدوية التي حجزت بالمستودع الذي يحمل اسم الجمعية المغربية لمحاربة داء السري، في 100 مليون سنتيم، اقتادت الفرقة الأمنية رئيس الجمعية إلى منزله، وفيه ستحجز 1500 علبة أنسولين منتهية الصلاحية، وأدوية أخرى تحمل علامة وزارة الصحة، وهي من النوع المجاني الموجه إلى المستشفيات العمومية وتمنع المتاجرة بها، وأخرى من فية العينة التي تسلمها المختبرات للأطباء ويمنع بيعها.

فتح التحقيق مع المتهمين

تواصلت اليوم الخميس، مع رئيس الجمعية المتهم، وشقيقه، حول مصدر الأدوية وأجهزة قياس السكر لا تستعمل إلا في المختبرات الكبرى، كما كان مرتقبا الاستماع أيضا، إلى مالكة صيدلية بحي سيدي موسى في الجديدة، تبين أنها تساعد المتهم بوضع خاتم صيدليتها رهن إشارته، ليؤشر به على أوراق التعويض عن العلاجات الأساسية التي تمكن زبناؤه من استرجاع أموالهم لدى صناديق التغطية الصحية الاجبارية والتكميلية من قبيل التعاضديات وشركات التأمين.

تحرير من طرف حفيظ
في 29/09/2016 على الساعة 22:30