مسؤول أمريكي كبير: المغرب مهدد بـ"كورونا" وبـ"الليشمانيا"

DR

في 15/02/2015 على الساعة 22:30

أقوال الصحفالمغرب مهدد بأمراض فيروسية من قبيل"كرونا" و"الليشمانيا" أكثر مما هو مهدد بفيروس "إيبولا". هذا ما كشفت عنه جريدة "أخبار اليوم" في عددها ليوم غد الاثنين.

وتابعت "أخبار اليوم" التي نشرت الخبر في أعلى صفحتها الأولى، أن بيتر هوتز، وهو عالم في الأحياء متخصص في الأوبئة، والمبعوث العلمي للبيت الأبيض والخارجية الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كشف أن المرض الأول ينتشر حاليا بالسعودية، وتشبه أعراضه تلك التي تبدو على المصاب بالأنفلونزا، حيث يشعر المريض بالاحتقان في الحق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء.

أما مرض "الليشمانيا" تقول اليومية نقلا عن عالم الأحياء، يظهر أولا كمرض جلدي، ولكنه قد يصبح أكثر خطورة، حيث قد يمس الكبد والطحال ويؤدي إلى الوفاة.

وأضافت اليومية أن الدكتور هوتز، قال في لقاء صحافي عقد بالمعرض الدولي للكتاب، إن المغرب يوجد في موقع جغرافي يتسم بالخطورة، ويجعله مهددا بهذه الأمراض، فهو يوجد في طريق الأمراض الآتية من غرب إفريقيا، حيث الرعاية الصحية متدهورة أو منعدمة في الكثير من المناطق بسبب الفقر والنزاعات المسلحة، كما أنه مهدد بالأمراض الطفيلية التي تترعرع حاليا في سوريا والعراق وليبيا، حيث أثرت النزاعات المسلحة كثيرا على آليات الرعاية الصحية.

تطوير لقاحات جديدة

بيتر هوتز، العالم الأمريكي، جاء إلى المغرب من أجل لفت انتباه السلطات الصحية المغربية إلى مكامن الخلل والهشاشة في آليات مواجهة هذه الأمراض، وبحيث سبل خلق وحدة تنهض بمهمة إنتاج لقاحات محلة مضادة لهذين الداءين وغيرهما من الأمراض الطفيلية.

تحرير من طرف صلاح مغاني
في 15/02/2015 على الساعة 22:30