علماء روس يبتكرون مستحضرا جديدا لعلاج مرض الزهايمر

DR

في 05/02/2015 على الساعة 10:00

تمكن علماء روس من جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية من ابتكار مستحضر جديد لعلاج مرض الزهايمر. واكتشف العلماء ان المركب الذي حصلوا عليه يفيد في إذابة خثر الدم في الأوعية الدموية للدماغ.

وجاء في بيان للجامعة، أوردته وسائل اعلام روسية " أن علماء الجامعة تمكنوا من الحصول على مادة فريدة (لم تذكر بنيتها التركيبية) تشبه تلك المستخدمة في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وتخفيض خثر الدم فيها".

وأضاف المصدر ذاته أن الباحثين اكتشفوا بان المادة الجديدة تساعد في ازالة خثر الدم "ويحات أميلويد" في الدماغ ، الذي يعتبر وفق احدى الفرضيات المسبب الرئيسي للمرض . وبينت نتائج الاختبارات المخبرية على الحيوانات والهياكل الخليوية ان كمية "أميلويد" تنخفض بعد استخدام هذا المستحضر، أي بإمكان هذا المستحضر مساعدة مرضى الزهايمر في التخلص من المرض واستعادة الذاكرة.

ويختبر الباحثون الروس المستحضر في المرحلة التي تسبق الاختبارات السريرية، في جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية ومعهد بحوث التنوع الكيميائي. يشار الى ان مرض الزهايمر، الذي اكتشف سنة 1907 من قبل العالم الألماني الويس الزهايمه ،احد أمراض الدماغ التي تسبب ضعف الذاكرة والادراك .

وتشير الاحصائيات إلى ان الإنسان بعد الإصابة بالمرض يعيش في المعدل حوالي 7 سنوات، وان ثلاثة بالمائة من المصابين فقط يعيشون حوالي 15 سنة.

تحرير من طرف Le360
في 05/02/2015 على الساعة 10:00