تمور المغرب تحتل الرتبة السابعة عالميا

وزير الفلاحة عزيز أخنوش وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ولحسن حداد وزير السياحة في افتتاح معرض التمور بأرفود

وزير الفلاحة عزيز أخنوش وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ولحسن حداد وزير السياحة في افتتاح معرض التمور بأرفود . ابراهيم توكار Le360

في 30/10/2014 على الساعة 17:26

احتل المغرب الرتبة السابعة على الصعيد العالمي في إنتاج التمور، بفضل زراعة ألف هكتار اي ما يعادل أربعة ملايين و800 ألف نخلة، بكثافة متوسطة تقدر بمائة قدم للهكتار الواحد.

ووفق بيانات وزارة الفلاحة والصيد البحري نشرت بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة للمعرض الدولي للتمور بأرفود اليوم الخميس ، فإن انتاج المغرب من التمور، يرتفع في السنة العادية، الى ما يزيد عن 100 الف طن، يستهلك منها ثلاثة كيلوغرامات للفرد الواحد على الصعيد الوطني و15 كيلوغراما في المناطق التي تنتج فيها هذه المادة الحيوية.

يشار الى ان منطقتي ورززات والرشيدية تساهمان لوحدهما بما يعادل 90 في المائة من الانتاج الوطني من التمور.

ويتوزع هذا الإنتاج على مستوى ثلاث جهات رئيسية تهم كل من ورززات (41 في المائة) وتافيلالت (28 في المائة) وطاطا (20 في المائة).

وتشمل المساحة القابلة لزراعة النخيل المثمر بالمغرب أقاليم تقع بمنطقة الجنوب الشرقي هي فكيك والرشيدية وورززات وزاكورة وطاطا والتي تمثل 98 في المائة من هذا المنتوج.

كما يساهم هذا النشاط الفلاحي بما معدله 40 الى 60 في المائة من الدخل الفلاحي بالنسبة لازيد من 1.4 مليون نسمة ، الى جانب خلق 1.6 مليون يوم عمل اي ما يعادل 6 الاف و400 من العمال الدائمين.

تحرير من طرف Le360
في 30/10/2014 على الساعة 17:26