مآل مشروع الملعب الجديد بالدار البيضاء يجر بنموسى إلى المساءلة

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي

شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي . DR

في 31/10/2022 على الساعة 16:00

بعد أحداث الشغب الكروي التي عرفتتها بعض شوارع الدار البيضاء عقب مباراة الديربي البيضاوي وكذا مباراة الرجاء والفتح الرباطي، طالبت البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لطيفة الشريف، بالكشف عن مآل مشروع الملعب الجديد لمدينة الدار البيضاء.

وذكرت البرلماني عن الفريق الاشتراكي، في سؤال كتابي موجه إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه "بعد إطلاق صافرة نهاية مباريات كرة القدم التي تلعب بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، تنطلق مباريات أخرى خارج الملعب، تارة بأحداث الشغب التي يحدثها أنصار الفرق المتبارية وتارة نتيجة ما تحدثه تصرفات الجماهير وادخل قوات الأمن لاحتواء الوضع، حيث نقف في كل مرة على العديد من التجاوزات التي تخدش صورة ومجهودات بلادنا في مجال الرياضة".

وتحدثت البرلمانية عن مباراة الديربي بين الغريمين التقليديين فريقا الرجاء والوداد البيضاويين، مسجلة "ولوج القاصرين إلى الملعب بدون مرافقين وتنامي مظاهر الفوضى والشغب خارج الملعب مع ما يترتب عن ذلك من اعتداءات على رجال الأمن والسلطة وممتلكات المواطنين والدولة، وهو ما يخلف خسائر بالجملة، الأمر الذي يتطلب إغلاق هذا المركب وبناء مركب جديد يتسع للأعداد الهائلة للجماهير ويضمن سلامة المواطنين ورجال الأمن والسلطات العمومية".

وتساءلت البرلمانية عن "الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحد من مظاهر الفوضى والشغب التي تلي مباريات كرة القدم بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، وعن الأفق الزمني لبناء ملعب جديد لمدينة الدار البيضاء".

شغب الملاعب

هذا وتمكنت مختلف وحدات الشرطة التابعة لولاية أمن الدار البيضاء، السبت 29 أكتوبر الجاري، من توقيف 55 شخصا، من بينهم 15 قاصرا، وذلك للاشتباه في تورطهم في أعمال الشغب المرتبط بالرياضة والتخدير والعنف في حق عناصر القوة العمومية بعد مباراة الرجاء البيضاوي والفتح الرباطي.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد باشرت إجراءات تفريق عدد من المشجعين المحسوبين على فصائل مشجعي نادي الرجاء البيضاوي، بسبب محاولتهم اقتحام الملعب بدون التوفر على تذاكر الولوج، حيث تم تسخير شاحنات ضخ المياه لتفادي أي احتكاك بين المشجعين المتجمهرين وعناصر القوة العمومية.

وقد عمد مرتكبو الشغب إلى رشق عناصر القوة العمومية بالحجارة، يضيف البلاغ، مما تسبب في إصابة 12 شرطيا بجروح، وإلحاق خسائر مادية بعشر مركبات من بينها سبع عربات تابعة للأمن الوطني.

مشروع الملعب الجديد

وكان نائب عمدة الدار البيضاء، المكلف بالشؤون الثقافية والرياضية، عبد اللطيف ناصيري، قد كشف خلال اجتماع لجنة تتبع تدبير شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، أبريل الماضي، أن "جزء من الإشكال التنظيمي هي الطاقة الاستعابية وموقع ملعب محمد الخامس وسط المدينة".

وتابع المتحدث، أن "فريقي الرجاء والوداد يتوفران على قاعدة شعبية، لهذا هناك حاجة لمركب كبير لمدينة الدار البيضاء بطاقة استعابية تقارب 90 و100 ألف متفرج"، مؤكدا أن "الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء سيكون من بين الأولويات التي سيشتغل عليها برنامج جماعة العاصمة الاقتصادية وسنتعبأ لإيجاد الموقع والتمويل المناسبين".

تحرير من طرف عبير
في 31/10/2022 على الساعة 16:00