تدريس اللغة الإسبانية في المغرب.. بنموسى يوقع مذكرة تفاهم مع نظيرته الإسبانية

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبيلار أليغريا وزيرة التربية والتكوين المهني بالمملكة الإسبانية

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبيلار أليغريا وزيرة التربية والتكوين المهني بالمملكة الإسبانية . DR

في 25/10/2022 على الساعة 17:14

عقد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبيلار أليغريا، وزيرة التربية والتكوين المهني بالمملكة الإسبانية، الإثنين 24 أكتوبر 2022 بمدريد، (عقد) اجتماعا يروم تثمين المجهودات المبذولة في مجال التعاون التربوي ضمن مجموعة العمل الثنائية حول التعليم والتكوين المهني والتعليم العالي.

وحسب بيان مشترك للوزارتين، فقد خلص هذا الاجتماع إلى صياغة مشتركة لمذكرة تفاهم تروم إحداث مسالك مزدوجة اللغة، باعتماد اللغة الإسبانية في الشعب العلمية، سيتم التوقيع عليها في أقرب وقت ممكن، بعد الانتهاء من الإجراء ات القانونية.

كما ناقش الوزيران سبل تطوير اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في المدارس المغربية، وذلك بشكل أساسي من خلال تعزيز تكوين أساتذة اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في المغرب، وكذلك الاستمرار في تعزيز تدريس اللغة العربية في إسبانيا كجزء من برنامج لتعليم اللغة العربية والثقافة المغربية في المدارس الاسبانية.

في هذا الصدد، تم إحراز تقدم في مشاريع التعاون التربوي الأخرى، خاصة في مجال التعليم الرقمي، وتكوين المدرسين والتعليم ثنائي اللغة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

وأشار البيان إلى أنه ستتم مواصلة تعزيز هذه المشاريع ضمن مجموعة العمل المعنية بالتعليم والتكوين المهني والتعليم العالي لفائدة الوسط التربوي بكلا البلدين.

جدير بالذكر إلى أن العلاقات بين إسبانيا والمغرب في مجال التعليم تحتل أولوية ضمن العلاقات الثنائية بين البلدين، وتشكل إحدى مرتكزات المرحلة الجديدة التي انطلقت مع اعتماد الإعلان المشترك عقب الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسباني إلى الرباط في 7 أبريل المنصرم.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 25/10/2022 على الساعة 17:14