المراقبون الجويون يعلّقون إضرابهم بعد اجتماع مع الوزارة المعنية

اجتماع المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين بوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري . DR

في 06/10/2022 على الساعة 21:45

قرر المكتب الوطني الموحد للمراقبين الجويين، مساء الخميس 6 أكتوبر 2022، تعليق الإضراب الذي كان مقررا ابتداء من يوم السبت 8 أكتوبر الجاري، بعد اجتماع جمع بين ممثليه بوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، بمقر الوزارة بالعاصمة الرباط.

وأوضح بلاغ للمكتب التابع للنقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، توصل Le360 بنسخة منه، أنه وبدعوة من الوزير المكلف رسميا من طرف رئيس الحكومة، انعقد لقاء بين الجانبين لمناقشة دواعي الإضراب والعمل على تنزيل بنود الاتفاق مع إدارة المكتب الوطني للمطارات.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزير عبر خلال هذا اللقاء عن الاهتمام الكبير لرئيس الحكومة بهذا القطاع الاستراتيجي وعن رغبته في العمل على تحسين أوضاع المراقب الجوي بالاستجابة لمطالبه المادية والمعنوية، مشيرا إلى أن المسؤول الحكومي ذاته أخبر أعضاء المكتب الموحد بقرار رئيس الحكومة القاضي بتأجيل انعقاد المجلس الإداري للمؤسسة الذي كان مقررا عقده يوم غد الجمعة 7 أكتوبر 2022.

وأكد البلاغ أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، كلف كل من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ووزير النقل واللوجستيك، باستئناف الحوار مع المكتب الموحد للمراقبين الجويين والعمل على تفعيل الالتزامات التي لم تفِ بها إدارة المؤسسة وطرحها للمصادقة في المجلس الإداري، وتقرر عقد أول اجتماع يوم الثلاثاء المقبل.

من جهته، يقول المصدر نفسه، رحب المكتب الموحد بهذه المبادرة وعبر عن رغبته في التوصل إلى حلول تستجيب للمطالب العادلة لهيئة المراقبين الجويين المغاربة وترد الاعتبار للمؤسسة وتنزع فتيل التوتر بها، وقرر إعطاء فرصة أخرى للحوار باعتباره أرقى وسيلة لحل كل النزاعات، على حد تعبير البلاغ.

وعليه، يورد المصدر، فقد تقرر تعليق الاحتجاج الذي كان مقررا ابتداء من يوم السبت 8 أكتوبر 2022، والمكتب الموحد إذ يحرص على إخبار كافة المراقبين الجويين بكل تفاصيل الحوار وبكل الخطوات المتخذة من أجل تحقيق كل مطالبهم العادلة والمشروعة، فهو يدعوهم إلى المزيد من اليقظة ورص الصفوف وعدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة الهادفة إلى زرع البلبلة، على حد تعبير البلاغ.

جدير بالذكر أن المراقبين الجويين كانوا يعتزمون خوض إضراب عام سيشل حركة الملاحة الجوية بمطارات المملكة ابتداء من 8 أكتوبر الجاري ويستمر لـ15 يوما قابلة للتمديد، بسبب ما سموه "تماطل" الإدارة في تفعيل اتفاق 3 غشت 2022. 

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 06/10/2022 على الساعة 21:45