هكذا ستتجند الدار البيضاء لمواجهة نفايات عيد الأضحى

عادل كدروز -Le360

في 05/07/2022 على الساعة 11:30

أعلنت شركة "الدار البيضاء للبيئة"، عن تجنيدها لمواكبة عيد الأضحى المبارك، وكل التحديات المرتبطة بهذه المناسبة الدينية، وذلك عبر تعبئة كل المعدات والوسائل اللوجستيكية والموارد البشرية اللازمة بتنسيق مع الشركتين المفوض لهما تدبير النظافة.

وخلال هذه المناسبة التي تتضاعف فيها كميات النفايات ومخلفات الأضاحي، على الكميات المسجلة عادة، حيث تجاوزت السنة الماضية 27000 طن خلال 3 أيام فقط، ستقوم الشركة بتسخير ما يزيد عن 880 شاحنة وأكثر من 5400 عامل نظافة، وكذا ما يناهز 120 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل والخاصة بنفايات العيد.

وقامت الشركة وفق ما ورد في البلاغ، بتهييئ جميع ظروف العمل بالمطرح المراقب للدار البيضاء، لاستقبال أفواج الشاحنات الإضافية المسخرة لهذه المناسبة، وكذلك لطمر كميات كبيرة من النفايات على مدار يوم العيد والأيام التي تليه.

ومن جهة أخرى وضعت الشركة المعنية تحت إشراف جماعة الدار البيضاء، مخطط عمل خاص بفريق حفظ الصحة والسلامة، لتعقيم أماكن تجمعات الأغنام والرحبات بجميع مناطق الدار البيضاء، وتعقيم أماكن الصلاة وإعدادها لصلاة العيد، وكذا تعقيم نقاط تجميع النفايات وتخليصها من الحشرات أو الروائح المزعجة يوم العيد وبعده.

هذا وستطلق الدار البيضاء للبيئة بشراكة مع جماعة الدار البيضاء حملة تحسيسية شاملة ومكثفة على مدى أسبوع قبل العيد، تتمحور حول تنظيم قافلة صوتية على مستوى المقاطعات 16، ستجوب أحياء وشوارع وأزقة المدينة مع توزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد بإشراك جمعيات المجتمع المدني، إضافة إلى تهيئة فضاءات للتحسيس وتوزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بنفايات العيد داخل الأسواق الممتازة، وكذا وضع مخطط إعلامي رقمي بالمواقع الإلكترونية الأكثر تداولا، وإنتاج أفلام تحسيسية متنوعة، وبثها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 05/07/2022 على الساعة 11:30