العلاقات الأسرية والمنازعات الإدارية موضوع دورة تكوينية بجامعة القاضي عياض

الأستاذ الجامعي، محمد بنطلحة الدكالي خلال تأطيره لدورة تكوينية

الأستاذ الجامعي، محمد بنطلحة الدكالي خلال تأطيره لدورة تكوينية . DR

في 02/07/2022 على الساعة 15:28

أشرف الأستاذ الجامعي محمد بنطلحة الدكالي، يومي الجمعة والسبت، على تأطير دورة تكوينية لفائدة طلبة العيادة القانونية للدراسات والأبحاث وذلك بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش التابعة لجامعة القاضي عياض.

الدورة التكوينية التي نظمت من طرف العيادة القانونية للدراسات والأبحاث بشراكة مع مؤسسة الاطلس الكبير، جامعة القاضي عياض، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، وتمويل من الصندوق الوطني للديمقراطية NED، خصصت لمناقشة مواضيع تهم العلاقات الأسرية والمنازعات الإدارية والحكامة.

وقد أطر هذه الدورة الدكتور محمد بن طلحة الدكالي والتي تم من خلالها معالجة العديد من النقاط والاشكالات، حيث تم التطرق لموضوع العلاقات الأسرية داخل المجتمع المغربي وذلك من خلال الاعتماد على مدرسة فرانكفورت والتي تقوم بدراسة المشكلة ومعالجتها من خلال الاعتماد على نسق لديه مدخلات ومخرجات.

كما أشار الدكتور بن طلحة إلى التغييرات التي حدثت في منظومة القيم بناء على عدة معطيات تأثرت بها، فالمجتمع المغربي على حد قول الأستاذ الجامعي يقوم على صراع بين عدة محددات لعل صراع التحديث والتقليد أهمها.

وقد عرفت هذه الدورة في جزئها الثاني المتعلق بالمنازعات الإدارية، تسليط الضوء على القضاء الاداري في الشق المرتبط بدعوى التعويض ودعوة الإلغاء انطلاقا من التطور التاريخي لهذه المنازعات.

كما عرفت الدورة مناقشة موضوع الحكامة والتدبير التشاركي على اعتبار أنها أسلوب جديد تعتمده الدول من أجل تحسين أسلوب حياتها وحياة الأفراد داخلها، فأزمة التنمية في الدول الإفريقية هي أزمة حكامة كما جاء في تقرير البنك الدولي لسنة 1989 وقد اعتبر أن هذه الأزمة ترجع إلى ثلاث مسببات وهي فساد النظم السياسية وضعف التسيير وضعف التخطيط.

تحرير من طرف حفيظ
في 02/07/2022 على الساعة 15:28