بالفيديو: هكذا تراقب ONSSA وحدات تسمين الأضاحي لتفادي الغش في الأعلاف

Adil Gadrouz / le360

في 02/07/2022 على الساعة 20:00

فيديوكثف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، مع اقتراب عيد الأضحى، عمليات المراقبة بضيعات ووحدات تسمين الأغنام، والأسواق الأسبوعية، للوقوف على طبيعة وجودة الأعلاف، ومياه شرب الأضاحي، وكذا الأدوية المستعملة، علاوة على مراقبة استعمال فضلات الدجاج وتتبع مسارها لتفادي أي غش.

وحسب الدكتورة هند بدوي، طبيبة بيطرية مفتشة بالمصلحة البيطرية الاقليمية ل أونسا ببرشيد، تعمل المصالح البيطرية التابعة للمكتب، على أخذ عينات من الأعلاف و مياه شرب الأغنام، و إخضاعها للتحاليل المخبرية، وذلك بهدف ضمان جودة الأضاحي، واتخاذ الإجراءات القانونية في حق المخالفين.

وأوضحت الطبيبة في تصريح ل Le360 بأن "أونسا"، قام بمنع تنقل فضلات الدواجن خارج ضيعات تربية الدجاج، ابتداء من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز المقبل، كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كعلف للماشية.

وفي حالة ضبط أي مخالفة ب إحدى ضيعات التسمين، تتعلق بالاستعمال الغير مشروع لفضلات الدجاج، أو جودة الأعلاف، يتم نزع الحلقات الصفراء للأضاحي و تحرير محضر في المخالفة مع إحالتها على النيابة العامة.

يذكر أن مصالح أونسا قامت بأزيد من 1900 زيارة ميدانية،تم خلالها أخذ 847 عينة من اللحوم، و372 عينة من الأعلاف الحيوانية، و40 عينة من مياه شرب الاضاحي، جرى إخضاعها للتحاليل المخبرية.

وأسفرت عمليات المراقبة في إطار اللجان المختلطة، إلى حجز وإتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية، وأزيد من 300 لتر من الادوية البيطرية غير المرخصة، إضافة إلى نزع الحلقات الصفراء من أزيد من 300 أضحية.

كما تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق، وجهة بني ملال خنيفرة، وجهة الدار البيضاء السطات، وجهة مراكش اسفي.

تصوير ومونتاج: عادل كدروز

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 02/07/2022 على الساعة 20:00