بايتاس يقدم توضيحات بخصوص الحالة المصابة بمرض جدري القردة بالمغرب

مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة

مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة . DR

في 02/06/2022 على الساعة 15:30

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن حالة الإصابة المؤكدة الأولى بمرض جدري القردة التي تم رصدها بالمغرب والوافدة من إحدى الدول الأوروبية، تخضع حاليا لمراقبة "دقيقة" من طرف السلطات الصحية.

وقال بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، (قال) إن هذه الحالة "توجد حاليا تحت الرعاية الطبية حيث يتم التكفل بها وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد"، مشيرا إلى أن المخالطين للمصاب خضعوا، من جهتهم، للتحاليل المخبرية في إطار الإجراءات الصحية الوقائية.

وأوضح الوزير أن رصد هذه الحالة جاء بفضل منظومة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تقوم على اليقظة الدقيقة والرصد الوبائي في حالة ظهور أعراض، مبرزا أنه يتم تفعيل عملية الرصد بكل دقة وجدية.

وأضاف أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تشتغل على هذا الموضوع بالجدية اللازمة، خاصة وأننا "مقبلون على موسم سياحي تشهد فيه بلادنا حركية سياحية جد مهمة".

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم الخميس، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكيبوكس أو جدري القردة"، موضحة أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية.

تحرير من طرف حفيظ
في 02/06/2022 على الساعة 15:30