"الجنس مقابل النقط".. بوعياش تدعو إلى تشجيع التبليغ عن حالات التحرش بالجامعات

DR
في 05/02/2022 على الساعة 19:15

أكدت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على "أهمية تشجيع التبليغ عن قضايا التحرش والابتزاز الجنسي بالجامعات".

بوعياش التي كانت تتحدث، أمس الجمعة، على هامش اجتماع مع كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم العالي جمال الصباني، وأعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة أكدت على أهمية التبليغ على حالات التحرش والابتزاز الجنسي بالجامعات، معتبرة أن التبليغ والشكاية "فعل مواطن"، داعية إلى "دعم حصانة الجامعات بالانكباب على الحالات بكل شفافية".

كما دعت بوعياش في إطار متابعة المؤسسة لقضايا الابتزاز الجنسي والتحرش داخل بعض الكليات والمعاهد العليا بالمغرب، في ما أصبح يعرف بملف "الجنس مقابل النقط" (دعت) "جسم أساتذة الجامعة إلى التفكير في سبل التدبير الذاتي (Autorégulation) لهذه الظاهرة من أجل تحصين الجامعة، التي تعتبر حليفا استراتيجيا للمجلس في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان".

ومن جانبه، سلط كاتب عام النقابة الوطنية للتعليم العالي، جمال الصباني، الضوء على صعوبة مقاربة الظاهرة، حيث استحضر بعض الممارسات الفضلى الدولية في هذا المجال، مشددا على أهمية "التفكير في الوسائل الكفيلة بحماية الطلبة والأساتذة صونا لمكانة الجامعة".

هذا واتفق المجتمعون على ضرورة "مواصلة النقاش حول السبل الناجعة لمناهضة العنف القائم على النوع داخل فضاء الجامعات".

تحرير من طرف عبير
في 05/02/2022 على الساعة 19:15