مجلس الصيادلة يحذر من "وصفات الفيديو" على الإنترنت

DR

في 26/01/2022 على الساعة 14:07

دعت رئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب، سعدية المتوكل، مساعدي الصيادلة إلى ضرورة الالتزام بقواعد العمل، منبهة بعض هؤلاء ممن يعمدون إلى نشر مقاطع فيديو من داخل الصيدليات لتقديم نصائح طبية ووصفات علاجية للمواطن، وهو ما يشكل مخالفة تتعارض مع المادة 422 من القانون 04-17 الخاص بالأدوية والصيدلية.

وفي دورية لرئيس المجلس، نقلتها يومية "الصباح"، نبهت المتوكل أصحاب هذه الفيديوهات بأن عدم الالتزام بالقانون 04-17 يضر بصورة المهنة ويعرض أصحاب هذه الفيديوهات لعقوبات تأديبية وجنائية.

وقد جاء تدخل رئيسة المجلس بعد الانتشار الواسع لمقطع فيديو على شبكة الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي قبل أيام، ويتضمن أخطاء فادحة وتجاوزات تدل على الجهل التام بالقوانين السارية.

وعلى مختلف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تصادف مقطعا بطله مساعد أو مساعدة صيدلي داخل الصيدلية وهو يقدم مجموعة من النصائح للمرضى تبدأ بالتشخيص وتنتهي بوصف العلاج الدوائي، وهي مهام خاصة حصريا بالطبيب.

النصائح قد تمتد أيضا إلى تقديم وصفات للعلاج التقليدي عوض الأدوية، حيث تحث المساعدة الصيدلية متابعيها على الإنترنت على التخلي عن الأدوية وتعويضها بوصفات أعشاب، وهو ما قد يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، كما أن الدواء بحد ذاته، والذي يعد وسيلة علاجية عظيمة، يمكن أن يتحول إلى سم إذا لم يحسن استعماله ولم يتم اتباع شروط استخدامه حرفيا.

ولذلك فإن وصف الأدوية هي مهمة الطبيب وصرفه يكون بإشراف صيدلي. وعلى سبيل المثال، حتى "الأسبرين" الدواء الشهير يمكن أن يكون قاتلا في ظل ظروف معينة لمريض القرحة أو المريض الذي يتناول مضادات التخثر.

تحرير من طرف حفيظ
في 26/01/2022 على الساعة 14:07