بالفيديو: هكذا علق فلاحون على تعميم التغطية الصحية

khalil Essalak / Le360

في 01/01/2022 على الساعة 15:00

عبر عدد من العاملين بالقطاع الفلاحي عن سعادتهم بقرار الحكومة القاضي بإلحاقهم بلائحة المستفيدين من نظام التغطية الاجتماعية، مؤكدين أن هذا القرار بمثابة التفاتة لوضعية الفلاحين خصوصا الصغار والعاملين بالقطاع الفلاحي.

ويتساءل الفلاحون، سواء أصحاب الأراضي الزراعية أو العاملين بها، عن الطريقة التي يمكن بها الاشتراك في التغطية الصحية، ومبلغ الاقتطاعات.

وقال عبد الحق، وهو فلاح يشتغل رفقة والده في ضيعتهم المتواجدة بمنطقة الدروة بضواحي مدينة برشيد، إنهم مستعدون للتصريح بكل الأشخاص الذين يشتغلون برفقتهم، لكن المشكل الذي يواجهونه هو كون الفلاحين الذين يساعدونهم في الأرض يتغيرون كل فترة، وبالتالي لا يعرفون كيف ستدبر السلطات المعنية هذا الأمر.

ومن جانبهم، عبر محمد وطارق، وهما مياومين يشتغلان في قطاع الفلاحة، عن سعادتهم بهذا القرار، مشيرين إلا أن تعميم التغطية الصحية سيكون له أثر إيجابي على حياة العاملين بالقطاع الفلاحي.

وكانت الحكومة قد صادقت، يوم الخميس 23 دجنبر2021، على مشروع مرسوم يهم إدراج الفلاحين، وسائقي سيارات الأجرة الحاملين لبطاقة سائق مهني، والصناع التقليديين، ضمن الفئات المعنية بتعميم الحماية الاجتماعية.

وتم تحديد الدخل الجزافي للفلاحين في ما بين 0.65 مرة و6 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر في النشاطات غير الفلاحية المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية المنصوص عليها في المادة 184 منه، حسب كل فئة، أي إن مبلغ الاشتراك في نظام التغطية الصحية هو 117 درهما و1080 درهما، حسب مساحة الأرض ونوعها بورية أو سقوية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الزراعات ذات القيمة المضافة العالية والزراعات المغطاة، والتي تحدد لائحتها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالفلاحة.

وستكون وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات – قطاع الفلاحة، قد هيّأت الاتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتزويده بالمعلومات اللازمة لتسجيل الفلاحين، كما تحدد وتيرة أداء الاشتراكات بأن تتم كل شهر، علاوة على تحديد كيفيات التسجيل، وتحديد تاريخ سريان أثر التسجيل في فاتح ماي 2022، مع فتح الإمكانية للتسجيل والاستفادة قبل هذا التاريخ.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني / خليل السالك
في 01/01/2022 على الساعة 15:00