خبير يكشف سبب تحديد وزارة الصحة تاريخ 28 غشت لأخذ الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا

الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية

الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية . DR

في 23/08/2021 على الساعة 13:00

كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، لموقع le360، عن سبب إصدار وزارة الصحة المغربية لبلاغ حددت فيه التاريخ النهائي لأخذ الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وقال حمضي في تصريح لـle360 : "البلاغ الصادر والذي دعت فيه وزارة الصحة الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 28 غشت الجاري، ليس له علاقة بعدم توفر الجرعات الكافية من هذا اللقاح أو باقتراب انتهاء صلاحيته".

وتابع: "وزارة الصحة أصدرت هذا البلاغ لتنذر الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا خلال شهر فبراير، مارس وأبريل، ولازالوا إلى حد الساعة لم يذهبوا لأخذ جرعته الثانية".

وأكد حمضي أنه على المواطنين الالتزام بمواعيد لقاحاتهم، لأنه من غير المنطقي أن تظل تلك الجرعات تنتظر أصحابها طوال هذه الشهور.

وكشف نفس المتحدث أن وزارة الصحة حددت تاريخ 28 غشت، حتى يلتزم المواطنون المعنيون بهذا التاريخ، وأيضا ليتم منح تلك الجرعات لأشخاص آخرين في حال لم يتقدم أصحاب الجرعة الثانية لمراكز التلقيح قبل الموعد المذكور، خاصة أن المغرب سيتوصل قريبا بجرعات جديدة من لقاح أسترازينيكا.

يذكر أن وزارة الصحة قد دعت الأسبوع المنصرم، الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 28 غشت 2021.

وحثت الوزارة في بلاغ، اليوم الاثنين، على مراعاة انقضاء مدة 28 يوم بين الجرعتين، وذلك تفاديا لعدم إمكانية توفر هذا اللقاح بعد مرور التاريخ المذكور.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 23/08/2021 على الساعة 13:00