وزير الصحة يدعو الأطر الطبية إلى ترشيد استعمال الاوكسجين

خالد آيت الطالب وزير الصحة

خالد آيت الطالب وزير الصحة . DR

في 16/08/2021 على الساعة 13:00

نبه وزير الصحة خالد آيت الطالب، الأطر الطبية إلى ضرورة ترشيد استعمال الأوكسجين، خصوصا مع تزايد عدد الحالات الحرجة بأقسام الإنعاش والتي وصل عددها إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي إلى 1332 حالة، 68 منهم تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و1264 حالة تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

وفي دورية هي الأولى من نوعها منذ ظهور الوباء بالمملكة، طاب آيت الطالب المدراء الإقليميين للصحة، ومدراء المستشفيات الجامعية، ومدراء المستشفيات، بضرورة التطبيق الصارم لمراقبة وترشيد استعمال الأوكسجين، تفاديا لأي خصاص في ظل ارتفاع عدد الحالات الحرجة, مشيرا إلى ضرورة استعماله "وفق احتياجات المريض، والتخلص من أي تسريبات على طول الأنبوب مهما كانت صغيرة".

وشدد وزير الصحة، على ضرورة إغلاق كافة نقاط الاتصال غير المستخدمة، مع وجوب التأكد من أن سعة الزجاجات التي تم تسليمها قد استنفدت تماما قبل فصلها.

يذكر أن هذه الدورية، جاءت بعد الارتفاع المهول في عدد الإصابات بفيروس كورونا، التي سجلتها المملكة المغربية خلال الأسابيع الماضية، خصوصا الحالات الحرجة بأقسام الإنعاش وعدد الوفياة، وذلك تفاديا لأي خصاص في هذه المادة الحيوية من شأنه أي يتسبب في انهيار المنظومة الصحية.

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 16/08/2021 على الساعة 13:00